"طاقة الاعيان" تطلع على مشروع طاقة الرياح في بصيرا

طباعة الصفحةارسل بالايميل
13-04-2017

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– اطلع وفد من لجنة الطاقة في مجلس الاعيان أمس على مشروع شركة رياح الاردن في منطقة غرندل جنوب مدينة الطفيلة برئاسة رئيس اللجنة الدكتور هشام الخطيب، مثلما استمعت اللجنة الى ابرز مراحل مشروع رياح الاردن ومساهماته في انتاج الطاقة الكهربائية والتشاركية مع المجتمع المحلي المؤسسات المختلفة.
وخلال الجولة الميدانية للجنة الطاقة المؤلفة من الاعيان، طلال عريقات ومنير سوبر وعبد الله الموسى وخليل عثمان اكد الخطيب، ان جولات اللجنة على مشروعات الطاقة في الاردن تأتي في اطار الاطلاع عن كثب وفي الميدان، على آليات تنفيذ هذه المشروعات الوطنية الريادية التي تسهم في خفض فاتورة الكهرباء والمساهمة في ايجاد طاقة بديلة تنعكس على البيئة وتوفر فرص عمل لأبناء المحافظات التي تحتضن مثل هذه المشروعات.
ولفت الى ان هذه الجولة على مشروع طاقة الرياح في الطفيلة الى جانب الجولات التفقدية للمشروعات الاخرى، سيتم في نهايتها اعداد تقرير سيتم تقديمه لرئيس مجلس الاعيان، في حين تفقدت اللجنة مشروع الطاقة الشمسية في جامعة الطفيلة التقنية، واستمعت من رئيسها الدكتور شتيوي العبادي الى مراحل هذا المشروع ودور الجامعة والجهات الداعمة في تقديم اوجه التدريب للطلبة على انتاج الطاقة البديلة.
من جانبه اشار رئيس مجلس ادارة شركة مشروع رياح الاردن سامر جودة خلال استعراضه مراحل تنفيذ مزرعة رياح الطفيلة والمنجزات التي حققها المشروع لتوفير الطاقة الكهربائية النظيفة، ان مزرعة رياح الطفيلة وصلت الى طاقتها الانتاجية الكاملة والتي تبلغ 117 ميجا واط، وضمن المواعيد المعلن عنها، مشيرا الى أنها انتجت العام الماضي نحو 360 جيجاواط /ساعة.
واضاف، بحضور مدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندس حسان الذنيبات، ان المحطة بدأت بتزويد الشبكة العامة بالطاقة منذ نحو عام ونصف وحسب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، لتصبح بذلك اول محطة توليد للكهرباء من خلال الطاقة المتجددة للرياح في المملكة والمنطقة.
ولفت جودة الى ان هذا المشروع، الذي انشئ في محافظة الطفيلة بكلفة بلغت 287 مليون دولار، يسهم بما نسبته 3 بالمئة من اجمالي الطاقة المنتجة في المملكة.
ولفت الى ان مزرعة رياح الطفيلة اتمت هذه المشروع وفق احدث الاساليب وضمن المعايير التي تحافظ على البيئة مثلما جرت للمشروع عمليات تشغيل تجريبية.
وتابع ان مشروع مزرعة رياح الطفيلة هو المشروع الاول والاكبر من نوعه في المنطقة، وهو مشروع خاص بالكامل تم باستثمار وتمويل دوليين، ويمتاز بأنه مصدر نظيف للطاقة من شأنه تقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون، وشركة 'مشروع رياح الاردن للطاقة المتجددة هي ائتلاف يضمّ كلا من 'صندوق انفراميد الاستثماري'، وشركة 'مصدر' الامارتية، و'اي بي جلوبال انرجي' القبرصية.
وبين انه شارك في تمويل المشروع عدة مؤسسات تمويلية عالمية، فيما يضم المشروع 38 توربينا ضخما بطاقة توليدية تبلغ 3 ميغاواط لكل توربين، ويبلغ الارتفاع الاجمالي لكل من التوربينات حوالي 150 مترا، وبوزن يقارب 200 طن.
وفي زيارة تفقدية للجنة لشركة توزيع كهرباء الطفيلة بين مدير عام الشركة المهندس حسان الذنيبات ان حزمة مشروعات لتطوير وتحديث شبكة الكهرباء في الطفيلة الى جانب تمديد خطوط ناقلة بكلفة بلغت نحو تسعة ملايين دينار، فضلا عن اقامة محطة جديدة للطفيلة بنسبة انجاز بلغت 90 بالمئة. (بترا)