?>

الرئيسية

Printer-friendly version

بحثت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان في محافظة جرش أمس، التحديات التي تواجه القطاع الصناعي والتجاري والواقع الاجتماعي والتنموي في المحافظة.

وأكد رئيس اللجنة العين سمير مراد خلال لقاء مع الفعاليات الشعبية والرسمية ورؤساء البلديات ومؤسسات المجتمع المدني في جرش، نقل مطالبهم إلى السلطة التنفيذية وستصدر توصيات خاصة باللقاء لتقدمه إلى الحكومة، مشيرا إلى ضرورة التعاون والتكامل في العمل بين جميع الأطراف للوصول إلى تنمية مستدامة.

واشار محافظ جرش الدكتور رائد العدوان، إلى أن اللقاء بحث القضايا المجتمعية والتنموية لوضع حلول وآليات لها لتعود بالفائدة على ابناء المحافظة، مشيدا بجهود اللجنة التي اطلعت على الواقع الاجتماعي والتجاري والصناعي في المحافظة لنقلها إلى مركز القرار.

وقدم العدوان، ايجازا عن الميزة النسبية للمحافظة المتمثلة بقطاعي السياحة والمنتجات الزراعيه بشقيها النباتي والحيواني، لافتا الى ان الخدمات اصبحت الان في عهدة المجلسين التنفيذي والمحافظة لدراستها من خلال موازنة المحافظة.

وبين العدوان، ان نسبة الفقر في المحافظة راوحت في المناطق بين 15 – 32 % اعلاها في قضاء برما، لافتا الى ان المساحة الاجمالية للمحافظة 410 كم2 مزروع منها 126 الف دونم بالاشجار المثمرة وتغطي الغابات فيها ما نسبته 23%.

وقال المحافظ « ان المشاريع التي تستهدف الشباب في المحافظة ضئيلة ومحدودة»، لافتا الى المبادرة الملكية الرامية الى ايجاد عشرات المشاريع التي تخدم هذه الفئة من خلال صندوق التنمية والتشغيل، وعرض عدداً من الاجراءات التي يتم التنسيق حولها مع وزارتي الزراعة والتخطيط والتعاون الدولي لتمكين الشباب والجمعيات والاندية من الحصول على قطع اراض حرجية تكون صديقة للبيئة ومعدة لاستقبال الزوار والمصطافين بما يحمي تلك الغابات ويديم استقبالها للزوار.

واكد مدير صندوق التنمية والتشغيل فاروق الحديدي، أن الصندوق يسعى إلى تمويل أي شخص ينوي إنشاء مشروع إنتاجي يعود عليه وأسرته بالفائدة، لافتا إلى أن الصندوق لديه حزمة من البرامج التمويلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وفي مقدمتها نحو 20 مشروعا خصصت لشباب المحافظة بتوجيه ملكي.
 

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025