الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان// مديرية الشؤون الإعلامية- رفضت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان خلال اجتماعها اليوم الخميس برئاسة رئيس المجلس طاهر المصري تعديل مجلس النواب على قانون جوازات السفر وذلك للمرة الثانية.
ويتمثل الخلاف برفض اللجنة القانونية في مجلس الأعيان ادراج 'لقب ومهنة' الشخص الى جواز السفر التي ادخلها مجلس النواب.
وكان مجلس النواب وافق على تعديل ادخله مجلس الاعيان على القانون المعدل لقانون الجوازات العامة لسنة 2012 يمنح بموجبه رئيس الوزراء العامل ورئيس مجلس الاعيان العامل ورئيس مجلس النواب العامل جوازا دبلوماسيا وعدم اعطاء الرؤساء السابقين جوازات دبلوماسية، في حين اصر النواب على قرارهم السابق حول المادة 11 من القانون بالإبقاء على المهنة واللقب في جواز السفر.
وفي حال وافق مجلس الأعيان على قرار لجنته القانونية فسيتم عقد جلسة مشتركة للمجلسين، استنادا لأحكام المادة 92 من الدستور والتي تنص على أنه 'إذا رفض أحد المجلسين مشروع أي قانون مرتين وقبله المجلس الآخر معدلاً أو غير معدل يجتمع المجلسان في جلسة مشتركة برئاسة رئيس مجلس الأعيان لبحث المواد المختلف عليها، ويشترط لقبول المشروع أن يصدر قرار المجلس المشترك بأكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين وعندما يرفض المشروع بالصورة المبينة آنفاً لا يقدم مرة ثانية إلى المجلس في الدورة نفسها'.
كما واصل اعضاء اللجنة مناقشة مقترحات لتعديل النظام الداخلي لمجلس الأعيان قدمها العين عبد الرؤوف الروابدة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025