الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– زارت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان برئاسة الدكتور هشام الخطيب شركة السمرا لتوليد الكهرباء في لواء الهاشمية بالزرقاء.
وجالت اللجنة المكونة من الأعيان المهندس طلال عريقات ومحمد الحديد ومنير صوبر ومحمد النجار بمرافقة رئيس مجلس ادارة الشركة الدكتور ماهر المدادحة ومدير عام الشركة المهندس أمجد الرواشدة ومدير المحطة يوسف بلايصة، في مرافق محطة السمرا لتوليد الكهرباء، حيث اطلعت على مراحل توليد الكهرباء بدءا من استقبال الوقود الخاص (غاز، ديزل) وخزانات المحطة والتوربينات ونظام السلامة العامة المتبع.
كما اطلعت على مشروع الشركة في الأزرق الرامي لتوليد الكهرباء من الخلايا الشمسية.
وقال الدكتور الخطيب، ان الزيارة تهدف الى الاطلاع على مشروعات توليد الكهرباء في الأردن، ولا سيما مشروع شركة السمرا لتوليد الكهرباء التي ثبت أنها مشروع ذو جدوى اقتصادية عالية، وتزود الأردن بثلث احتياجاته من الكهرباء.
وأضاف، ان مشروع شركة السمرا الذي بدأ عام 2004 والمملوكة للحكومة يتميز بحسن الادارة والكفاءة العالية لتشغيل العاملين كافة وانخفاض التكلفة التشغيلية التي من شأنها تخفيف العبء على المستهلك مقارنة بالمشروعات غير الأردنية.
وأشار الى ان لجنة طاقة الأعيان تفقدت أحد مشروعات الشركة في قضاء الأزرق الرامي لتوليد الطاقة من الخلايا الشمسية باستطاعة 13ر5 ميغاواط، اذ أنه مزود بنحو سبعة آلاف خلية شمسية.
ورحب الدكتور المدادحة برئيس وأعضاء اللجنة، مبينا ان الشركة تعد أنموذجا للشركات الأردنية التي تسهم بشكل فاعل في الاقتصاد الوطني.
وقدم المهندس الرواشدة شرحا عن الشركة التي تعتبر ذراع الحكومة في قطاع توليد الكهرباء، حيث أن تعرفة الكهرباء لديها أقل من التعرفة المتبعة في المشروعات الأخرى.
وبين ان الشركة تعمل وفقا لمعايير تحاكي المعايير العالمية، اذ أن رسالتها تتركز في توليد الكهرباء بشكل آمن وصديق للبيئة وبتكاليف مخطط لها وبواسطة قوى عاملة مؤهلة.
وأشار الرواشدة الى ان الشركة حائزة على شهادات الآيزو وجائزة تقديرية في مجال البيئة والسلامة والصحة المهنية، وحاصلة على ختم التميز بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز فئة الشركات الصناعية الكبرى الخاصة.
وبخصوص مشروعات الطاقة المتجددة للشركة، تطرق الى مشروع توليد الكهرباء من الرياح في معان باستطاعة 85 ميجاواط الذي دخل حيز التشغيل التجاري العام الماضي، ومشروع توليد الكهرباء في الأزرق من الخلايا الشمسية باستطاعة 13ر5 ميغاواط ومشروع القويرة لتوليد الكهرباء من الشمس باستطاعة 115 ميغاواط والذي سيدخل حيز التشغيل العام الحالي. (بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025