الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– التقت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الاعيان، أمس الثلاثاء، برئاسة العين مروان الحمود، رئيس مجموعة الاستبصار الاستراتيجي سونديب واسليكار ونائبته الماس فوتيلي، والمستشار الدكتور حكم العلمي، لمناقشة تطوير استراتيجيات إدارة موارد المياه المشتركة بين دول الجوار.
وقال الحمود ان تطوير استراتيجيات وطنية واقليمية انما يهدف للارتقاء بالأمن المائي وتلبية احتياجات السكان ونموهم المتسارع، وان ايجاد منهج اقليمي وخطة استجابة مرنة للتعامل مع قضايا المياه في دول اقليم الشرق الأوسط (الاردن ولبنان والعراق وتركيا)، يسهم في تحقيق الأمن المائي والاقتصادي.
واكد ضرورة التعاون بين دول الجوار ووضع سياسات توافقية بين الدول لحل النزاعات وايجاد السبل الناجعة، مؤكدا ان توفير الأمن المائي من شأنه اشاعة السلام بين الدول المتنازعة وتوفير بيئة اقتصادية تعود بالفائدة على شعوب تلك الدول.
واشار الى أبعاد وانعكاسات الأزمة السورية ديمغرافيا واقتصادياً على الاردن جراء نزوح اكثر من 5ر1 مليون لاجئ ما ادى الى نقص في حصة الفرد وتشكيل ازمات مائية في محافظات المملكة وخصوصاً بمناطق الشمال.
من جانبه قال رئيس مجموعة الاستبصار الاستراتيجي، ان المؤسسة بحثية دولية، تعمل مع 50 دولة في أربع قارات، ومقرها في مومباي في الهند، وتعمل ايضا على تقريب وجهات النظر بين الدول المتجاورة ومنع نشوب نزاعات مسلحة حول المياه، وحل مشاكل المياه الدولية بالتعاون بين الدول، ومنها دول الشرق الأوسط، وتسعى لتحويل عنصر المياه في منطقة الشرق الأوسط، إلى عنصر سلام، بدل ان يكون عاملا لتأجيج الصراع والحروب.(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025