Home

Home
Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال- التقت لجنة الصداقة الأردنية - الكندية في مجلس الأعيان برئاسة العين صخر دودين، اليوم الخميس، السفير الكندي في عمّان بيتر ماكدوقل.

وقال العين دودين إن العلاقة الثنائية التي تجمع الأردن وكندا "قوية ومتينة"، على المستوى الملكي والحكومي والشعبي، مثمنًا دعم كندا للأردن في مختلف المجالات، ولاسيما أن المملكة تتحمل عبء استضافة اللاجئين بما يشكل ضغطًا على مرافقها كافة.

ودعا بحضور الأعيان، إلى توسيع آفاق التعاون بين البلدين الصديقين، لتشمل القطاعات الواعدة في المملكة، مثل قطاعات تكنولوجيا المعلومات، التعليم التقني والمهني، والسياحة، ومختلف مجالات الاستثمار، فضلًا عن دمج القطاع الخاص بين أذرع تعاون البلدين.

وأكد العين دودين أن الأردن يتمتع باستقرار وأمن وسط منقطة غير مستقرة، لافتًا إلى أن تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة  يرتبط بشكل وثيق في حل القضية المركزية في المنطقة، وهي القضية الفلسطينية.

وأشار إلى قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت مبكر من شهر كانون الأول الماضي، بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده من مدينة تل أبيب إلى المدينة المقدسة، يصب تمامًا بعكس جهود عملية السلام في المنطقة.

وعبر العين دودين عن تقدير اللجنة للموقف الكندي "الحرج" من قضية القدس، وأن امتناعها عن التصويت جاء بمثابة دليلًا على موقفها الثابت الداعي لحل موضوع القدس من خلال المفاوضات النهائية.

وأوضح العين دودين أن لجنة الصداقة الأردنية - الكندية في مجلس الأعيان، تم إنشاؤها حديثًا، وجاءت لتوثيق العلاقات المترابطة بين البلدين الصديقين، والسعي إلى توسيع آفاق التعاون، فضلًا عن البحث عن الفرص المتاحة للطرفين.

من جانبهم عبر أعضاء اللجنة عن تقديرهم للتعاون والدعم الكندي للأردن، مشيرين إلى الترابط الكبير بين شعبي البلدين الصديقين، فضلًا عن العلاقة الوثيقة التي تجميع بين قيادتي البلدين وحكومتهما.

بدوره وصف السفير ماكدوقل العلاقة التي تجمع بلاده مع المملكة بـ"الممتازة"، حيثُ يحظى البلدان الصديقان على علاقة استراتيجية ودبلوماسية لأكثر من 50 عامًا.

وأكد إدراك بلاده بأن الأردن يُعد مثالًا للاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط، ويشكل نموذجًا للعالم بالكرم عبر استضافته للاجئين من كل مكان بالمنطقة، رغم وجود بعض التحديات فيه كباقي دول العالم، الأمر الذي "لا يمكن نسيانه على مر التاريخ"، بحد تعبيره.

وأوضح أن كندا فتحت أبوابها لعدد من اللاجئين السوريين من داخل سوريا ومن خارجها، وتبحث في الوقت الحالي استضافة عددًا أخراً من اللاجئين السوريين الموجودين على الأراضي الأردنية.

وأشار السفير الكندي إلى أن بلاده تركز عبر دعمها للمملكة في الوقت الراهن، على عدة محاور، يتصدرها التعليم والاقتصاد المستدام، وغيرها من أشكال التعاون العسكري والاقتصادي والاجتماعي والتنموي القائمة بين البلدين.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025