الرئيسية

Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - التقت لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان اليوم الخميس برئاسة العين الدكتور  نضال قطامين، وزير السياحة والاثار نايف الفايز،  لمناقشة واقع وتحديات القطاع السياحي في المملكة.

اكد العين  القطامين على ان هذا اللقاء جاء نتيجة للتوصيات التي  تم ارسالها للحكومة بهدف التطوير والنهوض بالقطاع السياحي.

واشار القطامين الى العديد من المقترحات  من اجل تطوير القطاع السياحي  منها  وضع خارطة طريق متطورة تواكب السياحة العالمية  من خلال مجموعة من الخبراء والمختصين يقومون بوضع الخطة بحيث يتم التعاون مع الاتحاد الاوروبي لتقديم الدعم اللازم  للنهوض بهذا القطاع.

كما دعا القطامين الى دعوة الجهات ذات العلاقة بالقطاع من وزارة السياحة ووزارة التخطيط ووزارة الصناعة والتجارة، لوضع مقترحات وتوصيات توضع موضع التنفيذ لدعم القطاع الخاص المعني بالسياحة.

من جهته بين الفايز ان الوزارة تمشي بخطى ثابتة لتطوير القطاع السياحي في المملكة بعد تأثرها بجائحة كورونا في الآونة الاخيرة، حيث تم الاخذ بعين الاعتبار التوصيات التي تم توجيهها من مجلس الاعيان، والعمل على التنسيق مع القطاع الخاص لإبقاء العاملين في هذا القطاع ودعمهم خلال الجائحة من خلال برنامج " استدامة"، بالإضافة إلى اقرار البنك المركزي  بارتفاع السياحة الى نسبة تصل الى  62%.

من جانبهم عرض رؤساء الجمعيات الخاصة  المعنية بالسياحة المشاكل والتحديات والمعيقات التي تقف عائقاً في وجه تنمية وتطوير القطاع ومن اهمها  التنافس الاقليمي مع الدول المجاورة من خلال تخفيض النفقات على السياحة في المملكة ،  والاعلام السلبي الذي يعمل على ابراز السلبيات وعدم ابراز الايجابيات والذي يعكس صورة غير واقعية عن السياحة في الاردن.

كما اشاروا  الى الحاجة الملحة للدعم الحكومي من خلال تخفيف الضرائب، والحد من تعدد الجهات المعنية المسؤولة عن هذا القطاع، وتنشيط السياحة الداخلية من خلال اعطاء ميزات للمواطن الاردني.

وتقدم اعضاء اللجنة بعدد من المقترحات  من اهمها العمل على توصية بكتاب لمجلس الوزراء نحو الحاجة الماسة لتصويب اوضاع السياحة بشكل عام والسياحة العلاجية بشكل خاص للإصلاح والنهوض بهذا القطاع.

جاء هذا اللقاء بحضور رئيس جمعية الفنادق الأردنية المهندس عبدالحكيم الهندي، و رئيس جمعية المطاعم الأردنية عصام فخرالدين، ورئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر سهيل هلسة، ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، ورئيس الجمعية الاردنية للسياحة الوافدة محمد سميح، ومدير مستشفى عبدالهادي الدكتور سامر عبدالهادي.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025