الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– قال النائب الثاني لرئيس مجلس الأعيان الدكتور معروف البخيت، إن اصلاح الخطاب الديني يجب أن تتضافر فيه جهود جميع الدول العربية وذلك بهدف محاربة القوى المتطرفة التي تحاول أن تشوه صورة الإسلام السمحة.
ودعا في كلمة له خلال رعايته الورشة الحوارية حول المناهج والكتب المدرسية التي نظمها مركز نيسان للتنمية السياسية والبرلمانية ومؤسسة كونراد أديناور الالمانية إلى ضرورة التركيز على رسالة عمان التي تُعرّف بالدين الإسلامي السمح البعيد كل البعد عن التطرف أو التعصب.
وأشار إلى أن المؤسسة الدينية ليس بمقدورها وحدها أن تعمل على إصلاح هذه الفئة من التكفيرين والمتعصبين مبيناً أهمية الإعلام والتعليم في تكريس الحل تجاه عملية إصلاح هذه الفئة .
وأكد أهمية البدء من جيل الصغار في رياض الأطفال بالتركيز على قيم الإسلام الحقيقية وتوظيف العمل الدرامي وتسخير كل أدوات العمل الثقافي في تعزيز القيم المرغوبة.
وأوضح ضرورة حذف الإسرائيليات من موروثنا الديني مشيراً إلى وجود علماء يعملون في هذا الجانب وأن علماء في التاريخ الإسلامي مثل ابن رشد وابن خلدون وغيرهما منحوا العقل حقه في التفكير في شؤون حياة المسلمين.
من جانبهم أكد المتحدثون في الجلسة الحوارية ضرورة الاهتمام بالمناهج التربوية ومجاراتها للواقع والمستجدات التي تطرأ في عالمنا المعاصر.
وأوضحوا أن المنهاج المدرسي الناضج هو الذي يأخذ بالاعتبار كل ما يستجد في المجتمع من مواقف ومشكلات وحاجات وأدوات جديدة ينقلها الطلبة بقالب علمي جذاب.
وبينوا أن المنهاج الدراسي لكي يكون متطوراً أو قابلا للتطور لا بد أن يكون مرناً أو قابلاً للتعديل كلما دعت الحاجة لذلك.
وأشاروا إلى أن الطالب محور العملية التعليمية وهناك دور جديد للمعلمين وعليهم المشاركة في الرؤية ويكون لديهم القدرة على تقييم خططهم داعين إلى ضرورة استخدام استراتيجيات تعليم متنوعة تقوم على الفكر الناقد.
ودعو إلى توظيف التكنولوجيا لجسر الهوة الرقمية بيننا وبين دول العالم المتقدم موضحين أن الكتاب أساسي في التعليم لكن على الأستاذ أن يستخدم أي نشاط لمواكبة المستجدات في العالم.
وفي السياق ذاته أكدوا أهمية تبني اقتصاد المعرفة بإيجاد المعلومات وتطبيقها في حل المشكلات من خلال التفكير الناقد والإبداعي.
وشارك في الجلسة الحوارية شارك مديرة المناهج في وزارة التربية والتعليم الدكتورة وفاء العبداللات والدكتور عامر الحافي الاستاذ في جامعة العلوم الإسلامية والخبراء التربويون: الدكتور ذوقان عبيدات وحسني عايش ودلال سلامة.(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025