الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– أقرت اللجنة القانونية في مجلس الاعيان لدى اجتماعها اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد الرؤوف الروابدة وحضور رئيس اللجنة محمد صامد الرقاد مشروع قانون الاحزاب السياسية كما ورد من مجلس النواب .
وتتولى وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية وفق مشروع القانون مهمة الاشراف على الاحزاب من خلال تشكيل لجنة في الوزارة تسمى لجنة شؤون الاحزاب تنظر في طلبات تأسيس الاحزاب وتتابع شؤونها ، ويرأسها امين عام الوزارة.
ويتضمن المشروع اجراءات تأليف الأحزاب وشروط العضوية فيها ، وحلها،وتحديد مواردها المالية،كما يحدد عدد الاعضاء المؤسسين بـ 150 شخصا بدلاً من 500 شخص ، ويخفض عمر العضو المؤسس الى 18 بدلاً من 21 كما كان سابقاً.
ويأتي مشروع القانون وفق أسبابه الموجبة تنفيذاً لأحكام الدستور التي تنص على حق الاردنيين في تأليف الأحزاب السياسية وترسيخ مبادئ الديمقراطية من خلال تنمية الحياة السياسية في المجتمع الاردني عبر وجود احزاب فاعلة ، مثلما يؤكد على حرية المواطنين بالتجمع في احزاب سياسية يختارونها بمحض ارادتهم دون أي قيود .
وحضر الاجتماع وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية الدكتور خالد الكلالدة ، ورئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب الدكتور مصطفى العماوي ، ومقررها النائب مفلح الخزاعلة ، والمستشار القانوني بوزارة العدل قاسم عبدو.(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025