الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

الاعلام والاتصال (8 أيلول) - شارك العين عيسى حيدر مراد رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية ، والعين المهندس عبدالحكيم محمود الهندي رئيس لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان اليوم بورشة عمل حول الممارسات الدولية الفضلى حول حوكمة قطاع التدريب المهني والتقني، والتي تنظمها هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية.

حيث أكد العين عيسى حيدر مراد رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية على ضرورة أن يواكب التدريب المهني والتقني رؤية التحديث الاقتصادي من خلال ايجاد منظومة تشريعية وتنفيذية متكاملة، بالإضافة لصياغة وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية الخاصة بالتدريب المهني وتطوير المهارات في الأردن وتعزيز مشاركة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وغرف الصناعة والتجارة والاتحاد العام لنقابات العمال في تطوير التعليم والتدريب المهني والتقني ومشاركتهم في تحمل المسؤولية الوطنية.

وأكد العين مراد على ضرورة حوكمة التدريب المهني والتقني والتشاركية بين القطاع العام والخاص من خلال بناء شراكة مؤسسية مع القطاع الخاص، ودعم تأسيس وحدات اداريه فنية للتدريب المهني والتقني في مؤسسات القطاع الخاص بما يساعدها على تطوير اعمالها وخدماتها، مما يساهم في معالجة مشكلة البطالة.

وأشار العين مراد على ضرورة وجود رؤيةً جديدة وواضحة للتدريب المهني والتقني، تُركز بقوة على أهمية التدريب والتعليم المهني والتقني، والارتقاء بالتدريب المهني، وتوفير فرص واقعية وجدية لجميع الشباب الأردني للاستفادة من الوظائف المطلوبة في سوق العمل، ولخدمة هذه الغاية، يجب أن يكون هنالك مسارات متدرجةٍ وواضحة، للشباب وتأهيلهم للمساهمة الفعالة في دعم الاقتصاد الوطني الحديث المبني على التنافس من أجل مواكبة الاقتصاد العالمي.

بدوره قال رئيس لجنة السياحة والتراث العين المهندس عبدالحكيم محمود الهندي بان التدريب المهني والتقني في مختلف القطاعات المهنية والإنتاجية والخدمية يشكّل أحد أهم مرتكزات التنمية المستدامة؛ لدوره الفعّال في بناء الإنسان القادر على الاضطلاع بمسؤولياته بكفاءة واقتدار، ولذلك فإنّ تعزيز هذه المنظومة وتطويرها وتحسينها بشكل مستمر يساهم في إعداد جيل جديد من ابنائنا وبناتنا المؤهلين بالمعارف والمهارات للانخراط في سوق العمل، مما يساهم في تعزيز القدرات التنافسية في جميع القطاعات الاقتصادية المتنوعة بشكل عام وقطاع السياحي والفندقي بشكل خاص.

وأشار العين الهندي على ضرورة ضمان جودة التدريب المهني والتقني وتنمية المهارات المرتبطة بكافة المجالات المهنية والإنتاجية والخدمية يجب المواءمة بين البرامج المقدمة واحتياجات السوق، وتطوير الخطط الدراسية، والامتحانات، وتقييم المدربين وتفعيل تطبيق الإطار الوطني للمؤهلات وتفعيل آليات إصدار رخص مزاولة المهنة للحرفيين والتقنيين والمحال المهنية.

وأكد العين الهندي على أهمية إيجاد برامج تدريب في القطاع السياحي والفندقي وفقاً للمعايير العالمية والممارسات المثلى.

تشجع الشباب والشابات على الانضمام لهذه البرامج السياحية والفندقية، وتساهم في إعداد شباب أردني مؤهل يتمتع بالمهارات اللازمة للانطلاق نحو مهنة المستقبل،وليصبحوا جزءاً من الأيدي العاملة الأردنية الماهرة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025