الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– اكد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ضرورة ايجاد اسواق جديدة للصادرات الاردنية غير الاسواق التقليدية الحالية وذلك في اطار الجهود والمساعي التي تبذل لدعم القطاعين الصناعي والزراعي، والصادرات الاردنية بشكل عام، بهدف تمكينهم من مواجهة التحديات الناجمة عن الاوضاع الراهنة في المنطقة، خاصة بعد اغلاق الحدود السورية والعراقية.
واشار الفايز خلال ترؤسه أمس الاربعاء الاجتماع الذي عقدته اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان للوقوف على السياسات العامة المتعلقة بوزارة الصناعة والتجارة لدعم الصناعة والتجارة الاردنية الى اهمية فتح السوق الافريقية امام الصادرات الاردنية، وزيادة الصادرات الى السوق الروسية، والعمل مع الجانب الروسي لالغاء الضريبة التي تفرضها روسيا على المنتوجات الزراعية الاردنية التي تصدر اليها.
وقال رئيس مجلس الاعيان، بحضور رئيس اللجنة العين رجائي المعشر ووزيرة الصناعة والتجارة ريم علي وعدد من مدراء الدوائر التابعة للوزارة، ان الاردن وقع اتفاقيات للتجارة الحرة مع امريكا والاتحاد الاوروبي وغيرهما، والمطلوب في ظل التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني تفعيل هذه الاتفاقيات لصالح زيادة الصادرات الاردنية المتنوعة وخاصة الى الاسواق الامريكية.
بدوره قال العين المعشر ان لدى اللجنة رغبة في الاطلاع على مختلف السياسات والجهود والخطط التي تقوم بها وزارة الصناعة والتجارة لمعالجة التحديات الاقتصادية ودعم الصناعات الاردنية وللوقوف ايضا على الجهود التي تبذل لجهة فتح اسواق جديدة امام الصادرات الاردنية.
وتساءل رئيس اللجنة واعضاؤها خلال الاجتماع حول اثر اتفاقيات التجارية الحرة التي وقعها الاردن مع عدد من الدول على القطاعين الصناعي والتجاري، وما هي ابرز المشاكل والتحديات التي تواجه القطاعين، وكذلك التي تواجه الصادرات الاردنية الى الخارج، اضافة الى مدى تأثر الصادرات الاردنية بالاوضاع الراهنة في المنطقة.
بدورها قالت وزيرة الصناعة والتجارة ان هناك جهودا كبيرة تبذل من قبل الوزارة للتخفيف من التحديات التي فرضتها الاوضاع الراهنة في المنطقة على القطاعين الصناعي والتجاري من خلال السعي الجاد لفتح اسواق جديدة امام الصادرات الاردنية المتنوعة.
وبينت ان الاوضاع الراهنة في المنطقة كانت لها آثارها السلبية على الصادرات الاردنية والتي انخفضت نسبيا عما كانت عليه في السنوات السابقة.
واشارت إلى وجود عدة برامج خلال السنة القادمة أهمها دعم الصادرات من خلال المفاوضات مع العديد من الدول لزيادة الصادرات الاردنية كما اكدت على ارسال وفود وبعثات تدريبية الى مختلف دول العالم مؤكدة مشاركة الاردن في ثلاثة معارض دولية خلال السنة القادمة.
وقالت انه في اطار البحث عن اسواق جديدة امام الصادرات الاردنية تم فتح العديد من القنصليات والبعثات الدبلوماسية في العديد من الدول والتي تأمل ان يكون لها اثر ايجابي في فتح اسواق جديدة للصادرات الاردنية.
وقالت ان الوزارة أجرت عديدة هدفها تسهيل عمليات البيع والشراء وتنظيم تسجيل الشركات والوزارة تسعى للنهوض بالواقع الاقتصادي في الاردن بحكم موقعة المميز وتمتعه بالأمن والاستقرار اضافة الى ارتباطه بعدد كبير من اتفاقيات التجارة الحرة مع البلدان الاخرى.(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025