الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال- قال رئيس لجنة الإعلام والتوجيه الوطني في مجلس الأعيان العين يوسف الجازي في ندوة لمركز الدراسات حول الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي (دعوة لضوابط ومعايير لمواقع التواصل الاجتماعي) أن مجلس الأعيان التقى قبل فترة مع رئيس وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين، وكان هناك مبادرة من الأعيان بخصوص تشريع قانون يسمى «قانون حماية الصحفيين»، وما زلنا نتداول مع النقابة بهذا الموضوع لوضع ضوابط مهنية للتمييز ما بين الصحفي والناشط وحول مدى تأثير الإعلام على الأجيال القادمة قال الجازي إن الحكومة قد تكون مبادرة مع مواقع تواصل الاجتماعي أكثر منها مع الصحافة أو المواقع الإعلامية الرسمية، لأن المسؤول أصبح في حالة ذعر من عدم تمكنه من ضبط انتشار المعلومة عبر مواقع التواصل، فهو بالمقابل يعرف أن المواقع الرسمية لا يمكن لها أن تنشر إلا الخبر الذي يعطى لها وبالطرق الرسمية.

ولفت الجازي إلى إن وسائل الاتصال قديماً كالبرقيات والتلكس والفاكس كانت تتم ضمن ضوابط ومراقبة، مشيراً إلى أن مشكلتنا في الفترة الأخيرة تتمثل بالانفتاح الذي حصل مع بداية انتشار وسائل التواصل الاجتماعي والذي للأسف نجد أن نسبة كبيرة من مستخدميها تسيء استخدامها، وبالتالي حادت هذه الوسائل عن رسالتها والهدف من إنشائها.

وأكد أنه مع النقد البنّاء وليس الهادم والمسيء مثلما أنه مع عملية التصحيح والإصلاح، مشيراً إلى أنه لا توجد دولة بالعالم إلا ولها قيم وعادات وتقاليد وثقافة ونهج تسير عليه، وبالتالي علينا التركيز على المضمون المفيد والذي يؤدي إلى إيصال رسالة هادفة.

وتساءل الجازي أين نحن من المشاكل الكثيرة التي نعاني منها مثل حوادث السير، واطلاق العيارات النارية، وثقافة المرور، مبيناً أنه لا يوجد أحد يركز على هذه الأمور في وسائل التواصل، فالكل يتجه بتركيزه نحو السياسة ونقد المسؤولين، مؤكداً أنه إن كان هناك خطأ فلا غبار، ولكن ليكون طرحه بموضوعية وحيادية موثقة ووفق دلائل مثبتة.

وشدّد على وجوب ضبط الأمور، بحيث يكون هناك ضوابط تحفظ حقوق الناس كافة، وأن يكون الإعلام مسؤولاً ويركز على القضايا الوطنية، متسائلاً عن دور الإعلام في الإضاءة على القضايا والمشاكل الزراعية والصناعية والاستثمارية.

وبالنسبة إلى حق الحصول على المعلومة أو سرعة الحصول عليها، قال إنه عندما يكون هناك موضوعاً يعنى بالأمن الوطني للبلد، فإنه يجب على الصحفيين أن ينتظرون قليلاً حتى يتسنى للمسؤولين المعنيين جمع المعلومات والتحقيقات ليتمكّنوا من إصدار البيان، إذ أنه لا يمكن لمسؤول أن يصرح أو يخرج ببيان لوحده.

وأضاف الجازي أننا نعوّل على دور الإعلام في ترسيخ الإنتماء ما بين المواطن والدولة.

ورأى أن التكنولوجيا أمر واقع يجب تقبله والتطور معه، داعياً الصحافة الورقية إلى إيجاد المسارات والطرق التي يمكن أن تدخل بها لهذه التكنولوجيا، ووجوب معرفة التركيز على جيل الشباب وأن نمدهم بالطاقة الإيجابية بدلاً من السلبية علماً أن هناك بعض الدول تمنع وتحجب بعض التطبيقات المتداولة، في حين أننا في الأردن منفتحين على هذه التطبيقات دون أي قيد، وذلك لإيماننا بدور الإعلام الحر.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025