الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– دعا رئيس الوزراء الاسبق العين سمير الرفاعي الى اعادة النظر بسياسة القبول في الجامعات للمحافظة على تميز مخرجات التعليم العالي والعمل على تطويرها بشكل مستمر، مؤكدا ان الاهم هو اعادة تعريف دور الجامعة في التنمية والتفاعل ودمج فئات المجتمع ومعالجة التناقضات.
وقال خلال رعايته حفل تكريم كوكبة من خريجي جامعة اليرموك المتميزين الذي اقامه نادي خريجي الجامعة أمس الاربعاء انه يجب اعادة الاعتبار للدور الوطني للجامعات على اساس انها تجمع ولا تفرق وتسهم في عملية الاندماج وتوجيه الطاقات الشابة نحو التفاعل المدني الايجابي مع القضايا الوطنية وتكريس روح العلم الجماعي وثقافة العمل التطوعي.
وتساءل الرفاعي "هل كثرة الجامعات وفتح باب القبول على مصراعيه اسهم بتحقيق التميز في نوعية التعليم الجامعي وتوفير تنافسية كفؤة قادرة على تزويد المجتمع بخبرات تعليمية مستمرة مدى الحياة، ذات صلة وثيقة بحاجاته الراهنة والمستقبلية، أم العكس من ذلك هو الصحيح؟" واكد الرفاعي انه وفي معترك التنوير، وأمام هذه الهجمة الظلامية التكفيرية التي تجتاح المنطقة، وتبث سمومها على شكل أفكار وهواجس تستهدف جيل الشباب، يزداد دور الجامعات خطورة؛ فهي الأقدر على بث الروح الإيجابية وثقافة التعاون والانفتاح والتواصل الحضاري. وهي فرصةٌ مهمةٌ، لدعوة خريجي الجامعات المتميزين، للتواصل مع جامعاتهم ورسم الخطط والمنهجية الأنسبْ لتفعيل دور جامعاتنا، في هذه المرحلة الحساسة.
واكد ان القوانين الاصلاحية التي يسير بها الاردن ستسهم بتحفيز وتقديم نخبة جديدة من الشباب والشابات من الأردنيين، ممن يؤمل فيهم أن يراكموا على الإنجازات التي تحققت، لوصول بأصحابها، ديموقراطيا، إلى قبة البرلمان وتجاوز أي نقاش في صغائر الأمور والنعرات، وبما يرتقي بمستوى النقاش العام في بلدنا.
وقال رئيس النادي الدكتور عصام العزام ان هذا التقليد السنوي من النادي يأتي تقديرا وعرفانا لسنابل اليرموك التي تفتحت ازاهيرها انجازا وتميزا وبذلا وعطاء على امتداد ساحة الوطن وفي كل الميادين وبعضها نثر تميزه خارج حدود الوطن في مواقع عملهم المختلفة فكانوا خير سفراء للأردن.
ودعا المكرمين إلى دعم ومساندة طموحات الجامعة التي تعيش حالة استثنائية من النمو والتطور والازدهار وتتطلع إلى غد مشرق تكون فيه صرحا لا يضاهى في ميادين العلم والمعرفة بما يحقق رفعة الوطن وسموه ورفاه أبنائه.
وقال رجل الاعمال خالد المقابلة باسم المكرمين ان اليرموك طرحت ثمارها المباركة وأثرت زماننا بكوكبة متميزة من خريجيها نلمح مستقبل الأردن في حدقات عيونهم وجهد سواعدهم ونتاج عقولهم.
ووزع الرفاعي الشهادات التقديرية على كوكبة المكرمين من الخريجين المتميزين التي ضمت وزراء سابقين ونواب حاليين ورؤساء جامعات واعلاميين واقتصاديين ومثقفين وادباء وفنانين مثلما تسلم هدية تذكارية من المقابلة.
وجرى على هامش الحفل تكريم الرئيس السابق للجامعة الدكتور عبدالله الموسى تقديرا لعطائه ودوره المميز في الاسهام بمسيرة الجامعة نحو الشمولية والتميز.(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025