الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– زارت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الاعيان برئاسة العين توفيق كريشان جمعية دارت سمير شما لكبار السن والمتقاعدين في عمان اليوم الأربعاء بحضور مقرر اللجنة العين عوني العدوان والعين مي ابو السمن والعين سلوى المصري وحضور مدير التنمية الاجتماعية لغرب عمان عامر حياصات.
وقال العين كريشان ان اللجنة استمعت الى شرح مفصل من مدير عام دارات سمير شما الدكتور حمود اللصاصمة عن انشاء الدار عام 2001 وغاياتها في تقديم الخدمات المتميزة لكبار السن والمتقاعدين من خلال ايوائهم في شقق وبيوت مستقلة ضمن حرم الدارات والبالغ 20 دونما.
واضاف ان اللجنة اطلعت على ابرز المعيقات التي تواجه الدارات المتمثلة بالبعد المالي مشيرا الى ان القائمين على الدارات اكدوا على وجود عجز مالي شهري يقدر بنحو عشرة آلاف دينار ما يتطلب عملا مشتركا بين الجهات الرسمية والهيئة الادارية للدارات لتجاوزها.
واوضح كريشان ان اللجنة ستوصي للحكومة بزيادة المخصصات المالية في موازنة وزارة التنمية الاجتماعية للمساعدة في تحمل كافة الاعباء المالية التي تتكلف به الدارات وغيرها من مراكز الايواء التي تستقبل النزلاء الذين يرسلون عن طريق الوزارة لدارات شما وغيرها.
واشار الى ان الطاقة الاستيعابية للدارات تتجاوز 120 بينما الموجودون فقط 22 شخصا 12 منهم قدموا من خلال وزارة التنمية وتتكفل بـ260 دينارا شهريا بينما تتحمل الدار باقي التكلفة والبالغة 700 دينار شهريا وهو ما يحمل الجمعية أعباء مالية كبيرة في حين ان عشرة نزلاء هم على نفقتهم الخاصة.
كما زارت اللجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الاعيان مراسلات المحبة/دار المحبة بلواء الرصيفة وتم الاطلاع على واقع الخدمات التي تقدمها للأطفال المعاقين والتي يعود انشائها لعام 1982، وهي غير ربحية وتقدم خدماتها بالمجان للنزلاء.
وثمن كريشان الخدمات التي تقدمها دار المحبة والقائمون عليها للأطفال المعاقين ومجهولي النسب، موضحا اننا بحاجة لمزيد من الدعم والمساعدة لمثل هذه المراكز من خلال تطوير التشريعات بما يتماشى مع المصلحة العامة وخدمة دور الرعاية وخاصة الرسمية والتطوعية منها. (بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025