الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

بحث رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، خلال مباحثات رسمية في باريس أمس الثلاثاء مع نظيره رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرارد لارشيه، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها  في مختلف المجالات وخاصة البرلمانية والاقتصادية والسياحية، وأهمية توحيد الجهود الثنائية في محاربة الارهاب.
واشاد الفايز بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه علاقات البلدين الصديقين، لافتا ان الاردن يعتبر شريكا اساسيا لفرنسا في العمل من اجل السلام في المنطقة.
وأكد أن حرص الأردن على تطوير العلاقات الثنائية بمختلف المجالات، والعمل من اجل تعزيزها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الصديقين، داعيا الى ايجاد المزيد من الشراكات الاقتصادية والاستثمارية بين الاردن وفرنسا.
كما دعا الفايز مجلس الشيوخ الفرنسي الى تشجيع المستثمرين الفرنسيين على الاستثمار في الأردن، والاستفادة من الفرص والبيئة الاستثمارية المحفزة والآمنة في المملكة، مؤكدا بذات الوقت، اهمية تفعيل  التعاون السياحي، وزيادة  اعداد السائحين الفرنسيين للأردن، خاصة في مجال السياحة الدينية والعلاجية.
وعرض الفايز للأوضاع الراهنة في المنطقة، مشيرا الى ان الاردن كان الأكثر تأثرا بالأحداث الجارية من حوله لكنه استطاع تجاوزها بفضل حكمة جلالة الملك عبدالله الثاني ووعي المواطن الاردني.
واشار الى التحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن جراء استقباله مئات الآلاف من اللاجئين السوريين على ارضه، وإغلاق منافذه الحدودية مع دول الجوار، مما سبب له صعوبات اقتصادية كبيرة اثرت على حياة المواطنين المعيشية وزادت من نسب الفقر والبطالة.
وقال، إنه وانطلاقا مع عمق العلاقات الاردنية الفرنسية «نأمل بزيادة المساعدات الفرنسية المقدمة للأردن، وأن يكون لفرنسا دور اكبر في العمل من اجل زيادة المساعدات التي يقدمها الاتحاد الاوروبي للمملكة.
وطالب رئيس مجلس الاعيان المجتمع الدولي بالعمل الجاد من اجل انهاء الأزمة السورية، وايجاد المزيد من التعاون لمحاربة الارهاب، مؤكدا أن حل القضية الفلسطينية على اساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، وبما يمكن الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة، يشكل الاساس لحل كافة ازمات المنطقة ويهيئ لعودة الامن والاستقرار لها.
وثمن عاليا مواقف فرنسا الداعمة للأردن والداعمة لمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه عملية السلام في المنطقة، مؤكدا وقوف الاردن الى جانب فرنسا في محاربة الارهاب، ويدين كافة العملية الارهابية التي وقعت فيها.
بدوره ثمن رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي الدور الكبير الذي يقوم به الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم الجهود الدولية التي تبذل لإنهاء الصراع في منطقة الشرق الاوسط وإحلال السلام فيها ومحاربة الارهاب، مشيرا الى ان هناك قواسم مشتركة كثيرة وروحا ايجابية بين فرنسا والاردن تملأ التعاون المستمر بين البلدين.
وحضر المباحثات وفد مجلس الاعيان المرافق للفايز، ويضم الاعيان: يوسف القسوس، هيفاء النجار، عيسى مراد، سامر عبدالهادي، اضافة الى عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي والسفير الاردني لدى فرنسا مكرم القيسي.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025