الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– استقبل رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز أمس وفدي نقابة العاملين في المناجم والتعدين ، ونقابة الجيولوجيين كلاً على حدة.

واكد الفايز حرص مجلس الأعيان على التواصل والتشاور مع النقابات المهنية والفعاليات كافة حيال مختلف القضايا التي تهم الوطن والمواطن، وتحقيق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني في الإصلاح الشامل.

وأشاد بالدور الذي تقوم به النقابات المهنية في تنمية المجتمع ودعم منتسبيها، لافتا الى أن الأردن يقوى بجهود النقابات كمؤسسات وطنية تحظى بثقة واحترام المواطن، ومساهماتها المهمة باعتبارها بيوت خبرة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، والمساهمة في الحفاظ على حالة الامن والاستقرار التي ينعم بها الاردن في ظل الظروف والتحديات الراهنة.

وشدد الفايز لدى استقباله نقيب العاملين بالمناجم والتعدين خالد الفناطسة واعضاء النقابة على اهمية توحيد العمل النقابي بما يحقق مصالح الجميع ، واعدا بدراسة ملاحظاتهم حول قانوني ضريبة الدخل ، والعمل ، عند مناقشة القانونين في مجلس الاعيان.

وعرض الفناطسة لمطالب نقابة المناجم والتعدين المتعلقة بإعفاء صناديق الادخار والتكافل الخاصة بالعمال من ضريبة الدخل، واعادة النظر في المادة 31 من قانون العمل المتعلقة بأنهاء عقود عمل غير محدودة المدة او تعليقها كلها او بعضها عند اعادة الهيكلة ، والمادة 28 المتعلقة بالحالات التي يتم بموجبها فصل العامل دون اشعار.

كما اشار الفناطسة الى اهمية تطبيق القانون حيال ما يسمى بالنقابات المستقلة كونها غير شرعية ولم تجيزها القوانين النافذة، لافتا الى انجازات الاتحاد العام للنقابات العمالية.

وقال الفايز خلال لقائه نقيب الجيولوجيين صخر النسور واعضاء النقابة ان الطاقة في الأردن على سلم أولويات التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني في ظل الافتقار إلى مصادر الطاقة التقليدية، وان الاردن حريص بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني على العمل لخفض كلف استيراد المشتقات النفطية، وتقليص الكميات المستوردة.

وطالب النسور بدعم مجلس الاعيان في الاسراع بتعديل قانون نقابة الجيولوجيين الذي لم يجر عليه اي تعديلات منذ عام 1972 ، موضحا ان مشروع القانون ما زال لدى الحكومة منذ اكثر من عام، لافتا الى أبرز تعديل بالمشروع وهو تغيير المسمى من " نقابة الجيولوجيين" إلى " نقابة المهندسين الجيولوجيين".

ودعا الى اعادة احياء فكرة استثمار الجهد الوطني في التنقيب عن النفط والغاز بتوفير الدعم المالي واللوجستي والمعنوي لشركة البترول الوطنية، والاستفادة من اسهامات الجيولوجي الاردني في استكشاف الثروات الطبيعية لتوفير مصادر طاقة محلية تغني الاردن عن استيراد من الطاقة). بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025