الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– التقت لجنة التربية والتعليم في مجلس الاعيان برئاسة الدكتور وجيه عويس اليوم الاثنين رئيس لجنة عمداء الكليات الخاصة الدكتور ايمن مقابلة .

واشار العين عويس الى ان الكليات الخاصة تعاني من نقص حاد في اعداد الطلبة الذين يتوجهون للدراسة بها بعد اجتيازهم الثانوية العامة وانخفاض معدلاتهم .

واكد على ضرورة العمل على ايجاد الحلول الملائمة بما ينسجم والاولويات الوطنية للتعليم العالي في الاردن وانسجاما مع الرؤية الملكية السامية للتعليم العالي خاصة ما يتعلق منها بالتعليم التقني من اجل تحسين مخرجاته وتشجيع الشباب على الانخراط فيه.

من جهته اكد الدكتور المقابلة ان الحقائق والاولويات المجردة تشير بوضوح الى واقع غير سليم وخلل يتنافى مع التوجهات لاستراتيجية التعليم العالي مما يستدعي الوقوف سويا امام هذا الواقع والعمل على تغييره لصالح التعليم التقني ومخرجاته.

واوضح ان عدد الطلبة المسجلين في الكليات المتوسطة بلغ حوالي 29 الف طالب للعام الدراسي 2013/2014 مقارنة ب 20 الف طالب للعام الدراسي 2015/2016 بنسبة انخفاض وصلت الى 31% مشيرا الى ان الطاقة الاستيعابية بالكليات الخاصة تبلغ 15330 طالب وطالبة يدرسوا بها حاليا ب 7645 طالب بنسبة اشغال اقل من 50%.

وبين ان عدد الطلبة المقبولين لهذا العام في جميع الكليات الخاصة بلغ 2045 طالب وطالبة منهم 835 طالب وطالبة مما انهوا شهادة الثانوية العامة في الدورة الصيفية 2014/2015 بما يمثل اقل من 3% من الناجحين في هذه الدورة مشيرا الى ان 41 كلية في الاردن منها 10 كليات عدد الطلبه فيها اقل من عدد طلبة الشعبة الواحده في الجامعات الرسمية. (بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025