الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– دعت لجنة الحريات وحقوق المواطنين في مجلس الأعيان أمس الثلاثاء خلال لقائها المنسق الحكومي لحقوق الإنسان باسل الطراونة وأعضاء اللجنة ممثلي الوزارات والمؤسسات وممثلي المجتمع المدني إلى توحيد الجهود وتكاملها لتعزيز حقوق المواطنين في كافة مواقعهم.
وقال العين رئيس لجنة الحريات المهندس موسى المعايطة ان جلالة الملك عبدالله الثاني ربط الاصلاحات في شتى المجالات باحترام الحقوق وصون الحريات مؤكدا انها علاقة تكاملية وقاعدة رئيسة في عمليات الاصلاح الشامل.
ونوه المعايطة إلى أن الاردن كان دائما سباقا في المصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تعنى بحماية ورعاية حقوق الانسان والتي عبر عنها جلالة الملك الراحل المغفور له الحسين بن طلال " حين قال الانسان اغلى ما نملك".
وبين ان اللقاء يأتي بهدف تعزيز التواصل مع جميع الهيئات التي تعنى بحقوق المواطنين ومنها اللجنة الحكومية لحقوق الانسان والتي أعدت مؤخرا الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان للأعوام (2016 - 2025 ).
من جانبه استعرض المنسق الحكومي لحقوق الانسان باسل الطراونة الخطة الوطنية الشاملة والخطة التنفيذية المرفقة بها مبينا انها جاءت تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية للارتقاء بحقوق المواطنين وتعزيز مكانة الاردن في رعايتها وحمايتها.
وأضاف ان الخطة اعدت بالتشاور مع الجهات الرسمية وغير الرسمية ومنظمات المجتمع المدني وعلى أثر دراسة متعمقة لحالة حقوق الانسان في المملكة لمعالجة أوجه الخلل القائمة على صعيد التشريعات والسياسات والممارسات، وهي تأتي أيضا وفق مبادئ الدستور وميثاق الامم المتحدة والمواثيق الدولية التي صادق عليها الاردن.
وأشار الى الاسس والمرتكزات المرجعية للخطة، وهي مبادئ الشريعة الاسلامية والدستور الاردني والشرعية الدولية لحقوق الانسان ومنظومة التشريعات الوطنية والميثاق الوطني مشيرا الى ان الخطة أصبحت في متناول الجميع.
وناقش الأعيان الخطة الوطنية الشاملة والخطة التنفيذية المرفقة بها وعمل المنسق الحكومي وأعضاء اللجنة.
واجاب الطراونة على استفسارات الأعيان.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025