الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - التقت لجنة الخدمات العامة  في مجلس الاعيان برئاسة العين الدكتور مصطفى الحمارنة، وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي،  لمناقشة تقرير الموارد البشرية لوزارة الاشغال العامة والاسكان.

جاء ذلك بحضور رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، ومستشار رئيس ديوان الخدمة المدنية المهندس فايز النهار، وامين عام الوزارة مروان الجمعاني.

أكد الحمارنة الى ان هذا اللقاء جاء لمناقشة تقرير الموارد البشرية لوزارة الاشغال العامة والاسكان، وآليات تطبيق مخرجات التقرير على أرض الواقع، لافتاً الى ضرورة توسيع اطار هذه الدراسة لتشمل كافة مؤسسات الدولة، والعمل لتكون دراسة طويلة الأمد.

كما أشار الحمارنة الى الرؤية المشتركة ما بين اللجنة والوزارة والتي تعمل على تمكين الموارد البشرية، وتحسين الوضع المالي من خلال التنسيق مع الجهات المعنية.

من جهته اشار الوزير الكسبي الى ان الاستثمار الامثل يكمن  بتأهيل واستغلال  الموارد البشرية لما لها  من اثر مباشر على كافة القطاعات وخاصة قطاع الخدمات، مشيدا بالجهود المكثفة والتواصل المستمر ما بين الوزارة ولجنة الخدمات في مجلس الاعيان.

وقال إن الدراسة تم تطبيقها بشكل مرحلي على مديريات مادبا، العقبة، اربد، وبجهد تشاركي ما بين الوزارة وديوان الخدمة المدنية، لتحديد الاحتياجات الفعلية من الوظائف الاساسية والمساندة تهدف إلى توزيع الكوادر البشرية حسب الخبرة والدرجة والمؤهلات العلمية والمسمى الوظيفي والتدريب والقدرة الادارية والفنية، على المديريات بشكل يتناسب مع حاجتها دون أي نقص او زيادة بما يساهم في تقديم الوزارة ومديريتها ومكاتبها افضل الخدمات للمواطنين

كما اكد الناصر على اهمية التعاون بين السلطات وذلك لبناء الجهاز الحكومي، والاستفادة من دراسات الدول المتقدمة لتحديد الاحتياجات، والوصول للاستخدام الامثل للموارد البشرية

وبدوره عرض النهار محاور ومضامين الدراسة مشيرا الى اهداف الدراسة، من اهمها رفع كفاءة وفعالية تخطيط الموارد البشرية، وتحقيق العدالة في توزيع العمل، بالاضافة الى ترشيد عدد الموظفين في القطاع الحكومي بما يلاءم الاحتياج الحقيقي.

كما اشار النهار الى مضامين الدراسة والتي تحتوي على الاساليب الحديثة للدراسة ودراسة الوضع الحالي وبناء خطط للوضع المستقبلي، وواقع التعيينات في الوزارة، ومقارنة التعيينات الى التقاعدات للوصول الى النتائج الاجمالية والتوصيات، والنظرة المستقبلية لمأسسة العمل في ديوان الخدمة المدنية والتي سيتم تطبيقها على ارض الواقع.

من جهتهم اشار اعضاء اللجنة الى العديد من الملاحظات التي تسهم في رفع كفاءة موظفي القطاع الحكومي والعمل على استثمار الموارد البشرية.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025