الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - بحثت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، اليوم الأربعاء، مع ممثل جمعية ائتلاف مربي الأبقار ليث الحاج، تحديات القطاع، وسبل دعمه وتشجيع العاملين فيه.

وقال العين الزعبي إن الاجتماع،  لم يحضره ممثلين عن الجمعيات الأخرى المعنية في القطاع رغم دعوتها، جاء لمناقشة مطالب ممثلي جمعيات مربي الأبقار،  الناتجة عن مجمل تحديات القطاع، وذلك بهدف الوصول إلى نتائج وتوصيات تندرج ضمن الإطار التشريعي والقانوني والإجرائي، ومن شأنها معالجة تلك التحديات.

وأشار إلى أن أبرز تحديات القطاع تكمن في عملية إنتاج مشتقات الحليب، التي تتركز في الشركات الكبرى خصوصًا أن معظمها يمتلك مصانع للألبان والأجبان، إلى جانب ارتفاع أسعار الأعلاف مما يؤثر سلبًا على المنشآت الصغيرة.

من جهته قال الحاج، إن قطاع مربي الأبقار وصل إلى الاكتفاء الذاتي والمحلي من الإنتاج، موضحاً ان نسبة النمو تزداد 10% في كل عام، حيث يتم بيع المنتجات المحلية إلى نحو 250 مصنع ومعمل وألبان.

وعرض الحاج أهم التحديات، التي تواجه القطاع ومنها عملية استيراد الأبقار من الخارج رغم تحقق الكفاية من الناتج المحلي، مما ينعكس سلباً على المزارع ويرجح كفة المصلحة للتجار بدلًا من المزارعين، وهو الأمر  الذي تسبب في اغلاق 200 مزرعة.

ونوه إلى تحدي أخر يتمحور حوّل المنافسة من الألبان المستوردة، واستخدام المصانع لحليب البودرة، وارتفاع أسعار الأعلاف الخضراء المستوردة، وكذلك أسعار الذرة الصفراء والصويا والشعير والنخالة.

بدورهم تحدث الأعيان في مداخلات متنوعة عن أهمية التركيز على دعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال توفير بيئة تشريعية مناسبة لتحفيز تلك المشاريع وضمان استدامتها.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025