الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

الاعلام والاتصال (2 نيسان) - اطلعت لجنة الثقافة والشباب والرياضة في مجلس الأعيان برئاسة العين محمد داودية اليوم الأحد، على الخطط والبرامج التنفيذية لوزارة الشباب المتعلقة بالإستراتيجية الوطنية للشباب.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة بحضور وزير الشباب محمد النابلسي وأمين عام الوزارة الدكتور حسين الجبور.

وقال رئيس اللجنة أن اللقاء جاء بهدف الاطلاع على أبرز الخطط والبرامج والمبادرات التي تنفذها وزارة الشباب في اطار الاستراتيجية الوطنية للشباب الهادفة إلى تمكين الشباب سياسياً واقتصادياً واجتماعياً للنهوض بالقطاع الشبابي في شتى المجالات.

وأكد العين داودية أهمية إيلاء الشباب المزيد من الاهتمام وضرورة تفعيل دور المراكز الشبابية وتطويرها في المملكة وعقد اللقاءات والنشاطات التي من شأنها تمكينهم في شتى المجالات وحمايتهم من المخاطر المتمثلة بآفة المخدرات والإرهاب ونبذ العنف والتطرف.

وأشار داودية إلى أن وزارة الشباب المعنية بالقطاع الشبابي بشكل مباشر هي من الوزارات السيادية الهامة، وأن التركيز الدائم والإهتمام المستمر من جلالة الملك عبد الله الثاني وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله بقطاع الشباب دليل على مركزهم الرئيس في المجتمع وضرورة إشراكهم في مختلف الانشطة والمواقع الوطنية.

بدوره قال الوزير محمد النابلسي أن وزارة الشباب شرعت في تنفيذ خطة تفعيل المراكز الشبابية التي تتضمن تطوير البرامج الشبابية التي تلبي تطلعات الشباب واحتياجاتهم وتهيئة البنية التحتية لتوفير مساحات آمنه وداعمة للشباب الأردني إلى جانب تمكين العاملين مع الشباب بما يحقق كفايات العمل الشبابي.

وأضاف النابلسي أن التمكين السياسي للشباب أولوية وطنية تترجمها الوزارة من خلال محاور الاستراتيجة الوطنية للشباب التي تعنى بمشاركتهم السياسية والحزبية من خلال خطة الوزارة في تنفيذ توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي تنفذها ضمن الخطة الوطنية لتنفيذ توصيات اللجنة الملكية بالشراكة مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والهيئة المستقلة للانتخاب ومختلف المؤسسات الرسمية الى جانب المعهد السياسي لاعداد القيادات الشبابية ببرنامجيه البرلمان الشبابي التدريبي والحكومة الشبابية التدريبية.

واستعرض النابلسي عددا من البرامج التي تنفذها الوزارة في اطار التمكين الاقتصادي من اقامة الملتقيات الريادية وتوطين المبادرات الشبابية، ودور الوزارة في استحداث واستدامة المنشآت الشبابية والرياضية ودعم مساهمة أنشطة الأندية الرياضية الثقافية الاجتماعية، وبرنامج الشباب والأمن الذي تنفذه مع مديرية الأمن العام وترؤس الوزارة للجنة اعداد الاستراتيجية العربية للشباب والأمن والسلم، والتطوع وجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي، وبرنامج مهاراتي وبرامج حاضنات الابتكار والابداع ومختلف الفعاليات الرياضية.

من جانبهم أكد الأعيان أهمية دور الوزارة في عقد اللقاءات والندوات والأنشطة الهادفة لتعزيز ثقافة الحوار والتعددية السياسية ونبذ التعصب وضرورة ترجمة مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الخاصة بالشباب، ووضع برامج تسهم في تشجيعهم على الانخراط في العمل الحزبي والحياة السياسية في المملكة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025