الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– التقت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الاعيان أمس، برئاسة رئيس اللجنة الدكتور محمد الحلايقة رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد الطوقان لمناقشة برنامج الطاقة الذرية في المملكة.
وأكد الحلايقة اهمية توافر الطاقة النووية في الاردن باعتبارها احد المصادر الاساسية للطاقة عالمياً وتستخدم في شتى مجالات الحياة سواء في الطب او الزراعة او الصناعة أو المياه او التعدين او البحث العلمي.
وأشار طوقان الى عدة محاور للبرنامج اهمها استغلال واستثمار اليورانيوم الاردني، مؤكداً أن منطقة وسط الاردن تحتوي على 36 الف طن من الكعكة الصفراء في مساحة تقدر بنسبة 40 بالمئة من المساحة السطحية الكلية الخاضعة للاستكشاف حسب تقديرات شركة التعدين الاردنية.
ولفت الى توجه الاردن للخيار الروسي لبناء أول محطة نووية في المملكة تحوي مفاعلين نوويين بقدرة 1000 ميغاواط لكل منهما ليشغل الاول عام 2023 يليه الثاني بعامين وفق تكنولوجيا الجيل الثالث للمفاعلات النووية الروسية، مضيفاً انه تم توقيع اتفاقية بشأن التعاون النووي مع الحكومة الروسية لبناء وإنشاء محطة الطاقة النووية (IGA).
ونوه ان الهيئة تابعت تنفيذ الخطط المناسبة لبناء القدرات البشرية من خلال تدريس البرامج المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا النووية ودعم المنح والبعثات والتدريب المتخصص، وان العمل بإنشاء المفاعل النووي البحثي للبحوث والتدريب في جامعة العلوم والتكنولوجيا مستمر وقد بلغت نسبة الانجاز في هذا المشروع 94 بالمئة وسيتم تشغيله في نهاية شهر حزيران 2016.(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025