الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

الإعلام والاتصال (29 آذار) - زارت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان برئاسة العين عيسى مراد وعدد من أعضاء اللجنة ، اليوم الاربعاء مؤسسة التدريب المهني و معهد السلامة والصحة المهنية في ماركا للاطلاع على ما حققته المؤسسة من انجازات وأبرز التحديات التي تواجه قطاع التدريب المهني والتقني.

وأكد رئيس اللجنة ضرورة دعم برامج المؤسسة كافة وخاصة معهد السلامة والصحة المهنية لما له من أهمية في السلامة العامة والحد من الحوادث وتوفير كافة متطلبات السلامة في كل المنشأت ، مؤكدا على أهمية التشاركية مع كافة الجهات

واشاد مراد بالخدمات التدريبية للشباب والشابات الأردنيين التي تقدمها المؤسسة بكافة المعاهد في جميع مناطق المملكة ، مبينا ان هذه الزيارة هي للاطلاع على الانجازات الكبيرة التي حققتها المؤسسة على ارض الواقع وخاصة تطور اعداد المقبولين وتحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والرؤى الملكية في تطوير التعليم التقني والتدريب المهني والاطلاع عن كثب على أبرز انجازات المؤسسة في مجال التدريب المهني .

وقال مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس احمد الغرايبه خلال استقبال الوفد أن التعليم و التدريب المهني والتقني قد حظي بالاهتمام الملكي إيماناً منه بأن التعليم و التدريب المهني والتقني أصبح ضرورة للشباب و الشابات الأردنيين الباحثين عن العمل، وذلك لأهمية المهارات الفنية و التقنية المؤهلة للإلتحاق بسوق العمل المحلي و الاقليمي و الدولي، و التي تصب آثاره مباشرة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، ويؤدي إلى خفض معدلات البطالة والفقر.

واضاف الغرابية ان المؤسسة من خلال الاستراتيجية الوطنية للاعوام 2022-2025، تعمل على تأهيل وتنمية قدرات الشباب وتمكينهم للدخول إلى سوق العمل المحلي والإقليمي و الدولي، من خلال شراكة حقيقة مع القطاع الخاص تعنى بتطوير و تحديث برامج التدريب، و من خلال تبني مبدأ مراكز التميز في التدريب المبنية على المعايير العالمية، و ايضا من خلال استشراف مهن و وظائف المستقبل بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، حيث أن هذه المحاور تخلق تدريب مهني جاذب وتساهم في توفير عمالة مهنية ماهرة و مؤهلة لتغطية احتياجات و تطلعات سوق العمل الحالية و المستقبلية.

كما اشار الى ان الاستراتيجية تضمنت عدد من المحاور الاستراتيجية و المبادرات الوطنية الرائدة ،اضافة رفع كفاءة وإعادة تأهيل مدربي المؤسسة والعمل على رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 30 الف متدرب ومتدربة.

و تعمل المؤسسة تعمل حاليا و بالتعاون مع كل من مؤسسة ولي العهد و جامعة الحسين التقنية على و تطوير البرامج التدريبية وفق المعايير العالمية في عدد من معاهد المؤسسة و التي سيتم إعادة تأهيلها و تطويرها لتكون نموذج متميز يحتذى به لمعاهد التعليم و التدريب المهني من خلال المبادرة الوطنية الرائدة لتطوير التدريب المهني .

و تقوم المؤسسة بمراجعة وتطوير أكثر من 120 برنامجا تدريبا والعمل على رفع معدلات توظيف الخريجين ليصل إلى 90 بالمئة بنهاية العام 2025.

وطالب الأعيان الحضور بضروره دعم برامج المؤسسة وخاصه معهد السلامة والصحة المهنية ما له أثر كبير في محافظه على السلامه العامه ، اضافة الى تقديم دراسة حول الحوادث التي حدثت وآلية تمكين الجهات المعنية بالتعامل معها .

وجال رئيس وأعضاء اللجنه في معاهد تدريب السلامة والصحة المهنية للاطلاع على التدريب حول آلية تقديم الإسعافات الأولية والتعامل مع الحرائق والتدريب عبر الواقع الافتراضي حول السلامة المهنية في مختلف القطاعات

وحضر اللقاء الى جانب رئيس اللجنة .الاعيان الدكتورة عبلة عماوي مقررة لجنة العمل والتنمية الاجتماعية

والدكتور عاكف الزعبي والدكتور لبيب الخضرا و سمير بينو و احسان بركات و المهندس خالد رمضان و الدكتورة ميسون العتوم

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025