الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال-أكدت لجنة المرأة في مجلس الأعيان برئاسة العين تغريد حكمت، اليوم الثلاثاء، برنامج التأهيل قبل الزواج.

جاء ذلك خلال لقاء اللجنة، مع مدير المعهد القضائي الشرعي فضيلة الدكتور منصور الطوالبة، ومفتش المحاكم الشرعية فضيلة الدكتور أشرف العمري.

وقالت العين حكمت إن تأهيل المقبلين على الزواج من الناحية النفسية والاجتماعية يعتبر أمرًا في غاية الأهمية، مشيرةً إلى أن البرنامج من شأنه أن يسهم في الحد من حالات الطلاق، التي تعود في أسبابها إلى عدم وعي أحد الزوجين أو كلاهما.

وحذّرت بحضور أعضاء اللجنة، من ظاهرة زواج القاصرات، التي تؤدي في معظم حالاتها إلى الطلاق، مؤكدة أهمية معالجة الظاهرة من خلال تأهيل المقبلين على الزواج نفيسًا واجتماعيًا كالعديد من الدول العربية التي حرصت على إخضاع الزوجين لدورات تأهيل على الحياة الزوجية.

وأوصت اللجنة على أن يكون البرنامج التأهيلي للمقبلين على الزواج، مادة إجبارية بساعات معتمدة تدرس في جامعات المملكة كافة، بهدف رفع مستوى الوعي لدى الشباب الأردني.

بدوره قال الدكتور الطوالبة، إن التدريب على البرنامج يراعي الحالات الاستثنائية كالزواج بالوكالة للأشخاص لمن هم خارج الأردن، مشيرًا إلى أنه يتوفر برنامجًا تدريبيًا اختياريًا للمتزوجين، إضافة إلى المتزوجين الذين يعانون من المشاكل الأسرية، لمساعدتهم قبل أن تتفاقم وتصل إلى القضاء.

من جانبه قال الدكتور العمري إن برنامج التأهيل للزواج اختياري للمقبلين على الزواج ممن هم دون سن '18' وينظم بشكل الزامي لبعض الفئات.

وأشار إلى أن البرنامج يهدف إلى حماية حقوق الفتيات وفرض قيود لتنظيم الزواج، فضلًا عن ضمان معرفة كلا الزوجين لكامل حقوقهما وواجباتهما الزوجية قبل الإقدام على هذه الخطوة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025