الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الأعيان//مديرية الاعلام والاتصال - وصفت لجنة فلسطين في مجلس الأعيان برئاسة العين حيا القرالة، أمس الثلاثاء، الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، بـ"أنها الأخطر على القضية الفلسطينية منذ وعد بلفور".

وقالت اللجنة: إن الصفقة هي أخطر ما مرت به القضية الفلسطينية، خصوصا أن الإدارة الأميركية الحالية التي وصفتها بـ"غير محايدة"، فقدت صفتها كوسيط لإنهاء الصراع في المنطقة، بعد أن ضربت بعرض الحائط كل القرارات الشرعية الدولية في خطتها المزعومة.
وأكدت اللجنة ثبات الموقف الأردني بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه القضية الفلسطينية والمتمثل بدعم حق الأشقاء الفلسطينيين على أساس حل الدولتين، وفقا للقرارات الشرعية الدولية المتمثلة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967، وعاصمتها القدس.
وأشارت اللجنة، إلى أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس حقيقة غير قابلة للنقاش، ولها أهمية كبرى ودور محوري في الحفاظ على قدسية المدينة القديمة وعروبتها.
وأيدت اللجنة البيان القوي والواضح الصادر عن الحكومة تجاه صفقة القرن الذي ينسجم مع مواقف الشعب الأردني المتماهية مع موقف جلالة الملك عبدالله الثاني الثابت، مثمنة المواقف العالمية تجاه "صفقة القرن"، وعلى رأسها الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا والصين وألمانيا.
وبينت اللجنة أن تلك المواقف الدولية تصب في مصلحة الموقف الفلسطيني وتدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، كما أنها تدعم جهود جلالة الملك الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.
وأوضحت اللجنة أن لدّى الأردن بقيادته الهاشمية الحكيمة ووعي شعبه موقفا قوميا ثابتا تجاه القضية المركزية الأولى، مؤكدة التفاف الجميع حول قيادة الملك عبد الله الثاني الداعم الرئيس للقضية الفلسطينية.
ودعت اللجنة البرلمانات والمجتمعات الدولية إلى تحمل مسؤولياتها الاخلاقية والقانونية، عبر دفع حكومات بلادها للضغط على اسرائيل من اجل العودة إلى طاولة المباحثات على اساس الشرعية والمرجعيات المعتمدة، ووقف ممارساتها العدوانية بحق الشعب الفلسطيني، والاعتراف بالحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، والقبول بإطلاق مفاوضات جادة تعالج جميع قضايا الوضع النهائي في إطار حل شامل وفق قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين.
ودار نقاش موسع حول ردود الأفعال تجاه الصفقة وبحث أبرز تداعياتها، كما اتفقت اللجنة على عقد سلسلة من اللقاءات في الفترة القريبة المقبلة، تجمعها مع مختلف الجهات الرسمية، وعلى رأسها وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي.
ووقف أعضاء اللجنة في بداية اللقاء، دقيقة صمت، وقرأوا الفاتحة على روح العين والوزير الأسبق الدكتور محمد حمدان الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى، صباح اليوم الثلاثاء.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025