الرئيسية

Printer-friendly version

 مجلس الأعيان// مديرية الإعلام والاتصال- استمرت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور أمية طوقان، مناقشاتها لمشروعي قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2019، وقانون الوحدات الحكومية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدتهُ اللجنة، اليوم الأربعاء، بحضور أعضائها ووزير الثقافة والشباب الدكتور محمد أبورمان، وأمين عام وزارة الشباب الدكتور ثابت النابلسي، وأمين عام وزارة الثقافة بالوكالة الدكتور أحمد راشد، ومدير عام المكتبة الوطنية نضال عياصرة وممثل من المركز الثقافي الملكي.

وقال أبو رمان إن الخط الاستراتيجي لوزارة الشباب يمكن في المراكز الشبابية والبالغ عددها 192 مركزًا شبابًا منتشرة في مختلف أنحاء المملكة، لافتًا إلى أن بعضها غير فعّال ما دفع الوزارة إلى العمل على تفعيلها من خلال البرامج المبتكرة والمبادرات البناءة.

وأشار إلى أن الخط الاستراتيجي يقوم على أساس الشراكة مع صندوق الملك عبدالله ومؤسسة ولي العهد ومنظمات المجتمع المدني، بهدف توطين المبادرات الشبابية عبر المراكز الشبابية.

وكشف أبو رمان عن توجه الوزارتين إلى العمل على تحوّل بعض المراكز الشبابية إلى مراكز لرفع الوعي السياسي ينتج عنها برلمان شبابي، وأخرى إلى أندية ثقافية متخصصة تُعنى ببرامج ذات صفة دائمة، إلى جانب الموجودة بالأساس.

وأكد أن الثقافة الشبابية تُشكل القوة الناعمة للدولة، مشيرًا إلى نيه وزارة الثقافة إعداد ميثاق ثقافي وطني، بالإضافة الى مشاريع أبرزها مشروع الثقافة الإسلامية، وتشجيع فكرة الألوية والمدن الثقافية باشراك الجامعات والمجتمع المدني.

وأوضح أن وزارة الثقافة لديها برامج تُعنى بالأدباء والشعراء، وأخرى تعنى بدعم الدراما الأردنية، إلى جانب النية لانتاج مسلسلين في كل عام يشترك فيهما أغلب الفنانين الأردنيين، واعتماد مركز تدريب الفنون.

وأشار الأعيان إلى أن وزارتي الشباب والثقافة يجب أن تكونا من أهم الوزارات والمؤسسات الحكومية، نظرًا لدورهما بعيد الأثر في الوصول إلى المجتمع الذي نطمح إليه.

ودعوا إلى تبني مختلف البرامج والمبادرات والأنشطة المعنية بالشباب، واستيعاب طاقاتهم، وتمكينهم بمختلف الأدوات والوسائل، بهدف تعزيز مشاركتهم في مختلف مجالات الحياة.

وأكد الأعيان أهمية دور المكتبة الوطنية والحفاظ على استمراريتها والتي تعد ذاكرة الوطن وأرشيفا يدعو إلى توفير مزيد من الدعم المعنوي والمادي.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025