الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– بحثت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان أمس الاثنين برئاسة الدكتور رجائي المعشر في اجتماعين صباحي ومسائي واقع قطاعي الاشغال العامة والصحة في المملكة بحضور وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه ووزير الصحة الدكتور علي الحياصات تمهيداً لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة حين وروده من مجلس النواب.
وبين هلسه ان الوزارة وضعت مخططا شموليا للطرق والمباني الحكومية لدراسة اوضاع الطرق وتحديد اولويات الانجاز واحتياجات الطرق من الصيانة والاحتياجات من المباني الحكومية لقطاعي التربية والصحة، مشيراً للجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع ومساهمتها في تحقيق التنمية والحد من البطالة.
وقال ان الاولوية في تنفيذ الطرق اعطيت للطريق الصحراوي ولطريق الازرق العمري، مبيناً ان تكلفة طريق العمري للربط مع الحدود السعودية تبلغ 170 مليون دولار منها 120 مليون دولار منحه من خادم الحرمين الشرفين مباشرة والباقي من المنحة السعودية، وان 92 بالمائةمن العاملين بالطريق هم من الاردنيين وان نسبة الانجاز بلغت 44بالمائة .
واضاف ان الطريق الصحراوي يعد شريان الاردن وهو يعاني من ضغط حركة المرور خاصة الشاحنات التي تشكل 30بالمائة من الحركة اليومية، مبيناً ان طول الطريق المنوي تنفيذه يبلغ 22كم المطار الى المريغه بمعان تم تخصيص مبلغ 65 مليون دولار له وهي اخر مبلغ من المنحة الخليجية بالإضافة لمبلغ 170 مليون دولار قرض ميسر بفائدة 1بالمائة.
واشار لمعالجة الازدحام المدرسي بسبب اللجوء السوري في 18 موقع في اربد والمفرق حيث تم عمل 3000 بناء مدرسي واضافات صفية وصيانة مدارس، مضيفاً ان العام الماضي كان عاما ذهبيا بامتياز للقطاع الصحي حيث تم المباشرة بتنفيذ اكثر من 14 موقعا صحيا في اربد وعجلون وجرش والسلط ومأدبا والطفيلة.
من جانبه بين الحياصات بحضور الامين العام والمدراء العامين للوزارة ان اسم الاردن أصبح مرموقاً في المجال الطبي وان اي خطأ له تأثيرات سلبية على السمعة الطيبة للقطاع الصحي خاصةً السياحة العلاجية، لذا تم وضع استراتيجية صحية شاملة للقطاع الصحي لمعالجة مواضيع الاخطاء الطبية والتأمين الصحي والخدمات الصحية المقدمة والشهادات الطبية.
واضاف هلسة ان القطاع يعاني من مشكلتي النقص الحاد جداً في اعداد اطباء الاختصاص والمقيمين والزيادة الكبيرة في اعداد العاطلين عن العمل من الممرضين، مبيناً انه تم حل مشكلة الاختصاص عن طريق التوسع الهائل في برنامج الاقامة لحوالي 1000 طبيب بعد ان كان العدد لا يتجاوز 60 طبيباً بالبرنامج، وبتسهيل الاجراءات في منح الاجازات لمن يرغب من الممرضين للعمل في الخارج تم حل مشكلة بطالة الممرضين.
واشار لوجود مشاريع طبية كبيرة تعمل عليها الوزارة مثل انشاء مستشفى الكرك والزرقاء الحكومي ومستشفى البادية الشمالية وانشاء مبنى الاسعاف والطواري في مستشفى البشير يتسع ل 120 سرير طوارئ بالإضافة لإنشاء عدد من المراكز الصحية الشاملة ومشروع العيادة الصحية المتنقلة وهي عبارة عن كرفان متنقل يحتوي مختبر واشعة وكرسي اسنان وصيدلية يخدم المواطنين بأماكنهم في المناطق النائية.(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025