الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال ––استقبل رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبد الرؤوف الروابدة أمس الاحد الرئيس الهندي براناب موخرجي والوفد المرافق ، في اطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها للمملكة حالياً .
وعقد الجانبان جلسة مباحثات ركزت على آليات تطوير التعاون الثنائي بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين ، وآفاق التعاون البرلماني المشترك بين مجلس الاعيان ونظيره مجلس الدولة في جمهورية الهند.
وأكد الروابدة الحرص على تطوير العلاقات المشتركة في ظل العلاقات الوطيدة بين قيادتي البلدين، معربا عن امله في ان يعزز برلمانا البلدين علاقات الصداقة والتعاون بين شعبي البلدين الصديقين.
وأشار الى الخطوات التي أنجزها الأردن عبر مسيرته الاصلاحية ، موضحا انه جرى تعديل ثلث مواد الدستور وانشاء المحكمة الدستورية والهيئة المستقلة للانتخابات والعديد من القوانين على صعيد تعزيز مبادئ الديمقراطية والحريات واحترام حقوق الانسان ،لافتا الى تركيبة ومهام مجلس الاعيان .
من جهته اكد الرئيس الهندي رغبة بلاده في بناء علاقات أكثر متانة وقوة مع الاردن ، مشيرا الى المباحثات التي اجراها مع جلالة الملك عبدالله الثاني ، والهادفة الى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في المجالات كافة.
واشار الى التجربة الديموقراطية في الهند من خلال دستور وكيان مؤسسي يضم حكومة برلمانية فيدرالية ، وبرلمانا يتكون من مجلسين تشريعيين هما : مجلس الدولة ، ومجلس الشعب ، حيث يتألف مجلس الدولة من 245 عضواً ، فيما يبلغ عدد اعضاء مجلس الشعب 552 عضواً.
حضر اللقاء النائب الثاني لرئيس مجلس الاعيان الدكتور معروف البخيت، ورئيس لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين سمير الرفاعي، ومساعدا رئيس المجلس: سلوى الضامن المصري،ومحمد الشهوان، والأعيان : الدكتور طاهر كنعان،ونايف القاضي،وعادل ارشيد والمهندس هاشم الشبول،والدكتور كامل محادين،والمهندس علاء البطاينة،وصالح القلاب،والدكتور هاشم ابو حسان،والسفير الاردني في الهند حسن الجوارنة،ورئيس بعثة الشرف المرافقة وزير العمل الدكتور نضال القطامين .(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025