الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

التقى مساعد أمين عام مجلس الاعيان الدكتور هيثم الصرايرة، اليوم الخميس، بحضور الدكتورة أريج اللوزي وفداً طلابياً من برنامج (CET)  الامريكي لدراسة اللغة العربية لغير الناطقين بغيرها بهدف التعرف على الحياة البرلمانية في مجلس الاعيان.

تحدث الصرايرة عن بداية الحياة السياسية من خلال استقلال المملكة الهاشمية الأردنية في العام (1946)، وتطور الحياة التشريعية في الدولة الاردنية جاء مع صدور الدستور الاردني في العام (1952) الذي جاء محدداً الى آلية عمل مجلس الأمة، مبيناً أن الحياة البرلمانية تطورت منذ تأسيس المملكة حيث تم التعديل على صلاحيات مجلس الأمة بما يتواءم مع التطور في الحياة السياسية للدولة الأردنية.

أشار الصرايرة أن العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية هي علاقة تشاركية في عملية تشريع القوانين كذلك وضح العلاقة التشاركية بين مجلسي النواب والاعيان، مبيناً أن الرؤية الملكية المتقدمة لجلالة الملك عبدالله الثاني في تمكين الشباب والمرأة بالعمل السياسي، مؤكداً على أن التعديلات على قوانين الانتخاب والاحزاب جاء لتفعيل الحياة الحزبية الديمقراطية للوصول إلى تشكيل البرلمان القادم من القوائم الحزبية وتشكيل الحكومة البرلمانية.

من جانبهم قام الطلبة، بحضور الدكتورة منال يوسف والاستاذة سوانيت صويص، بطرح عدد من الاسئلة المتعلقة بالحياة التشريعية ودور مجلس الاعيان في صياغة القوانين وتمكين الشباب والمرأة في الحياة الديمقراطية والتعرف على تطور الحياة الحزبية وعلاقة مجلس الاعيان مع المؤسسات الاخرى والمنظمات، والتعرف على طبيعة العلاقة الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وعبر المشاركين عن شكرهم وتقديرهم لحفاوة الاستقبال والاجابة عن التساؤلات التي تم طرحها حيث وجدوا أن اللقاء كان مثمر بالمعلومات عن الحياة التشريعية في مجلس الأعيان والتعرف على تاريخ الحياة التشريعية في المملكة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025