الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصالزار وفد من لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الاعيان برئاسة العين الدكتور هشام الخطيب يوم الثلاثاء المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط "سيسامي".

وجال الوفد في مرافق المركز، واستمع الى ايجاز من مدير عام رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان حول آلية عمل المركز والتكنولوجيا المستخدمة ومراحل البناء وعملية التشغيل.

وقال طوقان ان من شأن مركز سيسامي، وهو مسارع ضوئي من الجيل الثالث يقع في منطقة علان بمحافظة البلقاء، أن يسهم بدفع عجلة التقدم والنهوض بالأبحاث العلمية في مجالات الطب والصيدلة والفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم المواد وغيرها.

واشار إلى التحديات السياسية، والتقنية، والمالية التي واجهها فريق العمل على المشروع، مؤكداً أن الإنجاز المتميز تم بفضل الداعمين في الأردن وحول العالم.

وقدم طوقان شرحا حول آلية تحويل الطاقة إلى ضوء السنكروترون من خلال تسريع الإلكترونات إلى سرعة تقترب من سرعة الضوء، وعن المجالات العلمية والتطبيقات التي تستخدم فيه، مشيرا الى أهمية المركز كمنشأة علمية لتبادل الأبحاث بين العلماء في عدد من المجالات وفي تعزيز العلوم في المنطقة.

يشار إلى أنه تم اختيار الأردن لاستضافة مركز سيسامي من بين خمس دول تقدمت لذلك حيث بدئ العمل به عام 2003 بعد توقيع اتفاقية الانضمام للمركز مع بقية الدول الأعضاء بالمركز تحت مظلة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

واوضح ان مركز سيسامي يضم ثلاثة مسارعات نووية يتم فيها تسريع إلكترونات إلى طاقة 5ر2 بليون الكترون فولت، حيت ينتج عنها ضوء شديد الكثافة هو ضوء السنكروترون.

وتم بناء مركز سيسامي بتكلفة تتجاوز 100 مليون دولار، وقدمت الدول الأعضاء في المركز الجزء الأكبر منها، إضافة إلى الدعم الذي قدمه الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا.

وكان الأردن خصص قطعة أرض لإقامة المركز عليها، كما تكفل أيضا بتشييد المبنى، إلى جانب تقديم مساهمات مالية لبناء المسارعات تجاوزت 10ملايين دولار.

واشار الدكتور طوقان الى ان كلفة الفاتورة الشهرية للكهرباء في المركز بلغت نحو 180 الف دينار، مبينا انه يتم العمل حاليا على انشاء محطة للطاقة الشمسية للتخفيف من هذه الكلفة.

واضاف انه يتم الآن إنشاء مرافق مساندة للمركز بقيمة 5ر1 مليون يورو كمنحة من الحكومة الايطالية

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025