الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– التقى رئيس مجلس الاعيان بالإنابة الدكتور معروف البخيت في مجلس الاعيان امس الاثنين عضو مجلس الشورى السعودي السابق رجل الاعمال والثقافة عبد الرحمن عبدالله المشيقح والوفد المرافق له بحضور العين مروان الحمود والمهندس سمير الحباشنة رئيس الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة.
واشاد البخيت بمتانة العلاقات الاخوية الاردنية السعودية والتي يعززها دائما قادة البلدين الشقيقين جلالة الملك عبد الله الثاني وأخوه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لافتا الى ان كل دولة تعتبر عمقا للدولة الاخرى.
وعرض البخيت دور الهاشميين في بناء الدولة الاردنية على اسس متينة والعمل الدؤوب في رفعة وازدهار المملكة والاستثمار الحقيقي في المواطن الاردني من خلال توفير متطلبات الحياة الكريمة.
واشار البخيت الى ما شهده الاردن من نقلات نوعية بتطوير الحياة العامة على الصعيد السياسي والتشريعي والاقتصادي والقضائي من خلال تعديل الدستور واقرار قوانين محفزه لتطوير الحياة العامة في المملكة.
وبين البخيت إن قانون اللامركزية الذي يطبق لأول مرة في الاردن يأتي استكمالا لمنظومة التشريعات بهدف تطبيق مبدأ اللامركزية الادارية على مستوى المحافظات من خلال منح الادارات المحلية صلاحيات اكبر.
واضاف انه يهدف الى التوسع في تبني الانتخابات الديمقراطية نهجا لعمل الدولة ولزيادة المشاركة الشعبية في صنع القرار التنموي.
وأشار الى انه بعد نتائج الانتخابات المقررة منتصف آب المقبل فانه سيشكل في كل محافظة مجلس يسمى المجلس التنفيذي برئاسة المحافظ كما يكون في كل محافظة مجلس يسمى مجلس المحافظة يتم انتخاب 75 بالمئة من اعضائه من قبل الناخبين اما الباقي فيتم تعيينهم من قبل مجلس الوزراء بناء على تنسيب من الوزير المختص.
من جانبه، اشاد المشيقح بالمستوى المتقدم والمتميز للأردن من جميع النواحي وخاصة قطاعي الصحة والتعليم مبينا ان الاردن يشكل وجهة رئيسية للموطنين السعوديين الراغبين في المعالجة والتعليم.(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025