الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والاتصال –– ثمن رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي النتائج التي اثمرت عنها زيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وفريقه الاقتصادي الى العاصمة العراقية بغداد.
كما ثمن حرص رئيس الوزراء على اصطحاب ممثلي فعاليات القطاع الخاص خلال الزيارة، حيث عكس الحضور المكانة المتميزة التي يمثلها العراق للأردن، سواء من ناحية العلاقات السياسية والتاريخية أو كسوق تجاري مهم احتل صدارة الأسواق المستقبلة للمنتجات الأردنية على مدى سنوات عديدة.
وشدد العين الحمصي في بيان صحفي أمس الثلاثاء ضرورة متابعة القرارات الايجابية التي تم الاتفاق عليها وخصوصا فيما يتعلق بإعادة فتح معبر طريبيل خلال فترة قريبة، وبما يخدم حركة التبادل التجاري بين البلدين، واعادة الحياة لهذا الطريق الحيوي والاستراتيجي بين البلدين.
واوضح ان عدد المصانع التي تصدر الى العراق قد تراجع العام الماضي الى 568 منشأة فقط، مثمنا قرار الحكومية العراقية بتمديد العمل في معبر صفوان الحدودي الذي يستخدمه المصدرون الاردنيون حاليا، ليعمل بواقع 24 ساعة يوميا، الامر الذي من شأنه التسهيل على التجار في انجاز معاملاتهم.
ولفت الى قرار الحكومة العراقية بتمديد المدة الزمنية للشركات الأردنية لغايات تسجيل واعادة تسجيل المستحضرات الصيدلانية في العراق لغاية الاول من حزيران المقبل، مؤكدا أن هذا القرار سيصب في مصلحة الصناعات الدوائية الاردنية، التي تضم 108 مصانع تشغل 8 آلاف عامل وعاملة، وتصدر الى العديد من دول العالم بما يصل الى 626 مليون دينار سنويا.
أما فيما يتعلق بتنفيذ خط انبوب النفط بين البصرة والعقبة، اشار رئيس الغرفة الى أن هذا المشروع يعتبر استراتيجيا مهما للدولتين، فهو يوفر للعراق نافذة للتصدير الى العالم ويلبي احتياجات الاردن من النفط.
وشدد العين الحمصي على ضرورة على تفعيل الاتفاقية الثنائية المشتركة بين الجانبين، بحيث يتم اعفاء جميع الصادرات الأردنية الى العراق من الرسوم الجمركية التي فرضها حديثا. (بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025