الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– أكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة ان سياسات واستراتيجيات تطوير القطاع العام تركز على تحسين مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، ورفع كفاءة وفاعلية الجهاز الحكومي، وتجذير مبدأ سيادة القانون في الإدارة العامة.
وعرضت شويكة خلال لقائها في وزارة تطوير القطاع العام اليوم الخميس رئيس اللجنة الإدارية في مجلس الأعيان العين مازن الساكت وعددا من أعضاء اللجنة، لسياسات واستراتيجيات تطوير القطاع العام للأعوام (2017 – 2019)، ومن أبرزها التطوير الذاتي للأداء المؤسسي، وتمكين المرأة في القطاع العام، وتطوير عمل معهد الإدارة العامة، وتجذير الثقافة المؤسسية المبنية على مفهوم الخدمة وأخلاقيات العمل، فضلا عن تمكين الدوائر الحكومية في مجال رسم السياسات العامة، وبناء الخطط الاستراتيجية، ودعم الإبداع والتميز.
ونوهت شويكة إلى التحديات التي تواجه سياسة الوزارة في رفع كفاءة وفاعلية الجهاز الحكومي، لافتة إلى أهمية معالجتها للوصول إلى حكومة ذات كفاءة وفعالية عالية.
وبينت أن الوزارة ماضية في هيكلة وترشيق الجهاز الحكومي وفق خطة مدروسة وبمشاركة الجهات ذات العلاقة بهذا الأمر بما يسهم في تقليص النفقات العامة والاستغلال الأمثل للموارد.
وأكدت ضرورة تطوير عمل معهد الإدارة العامة لتلبية الاحتياجات الفعلية لوظائف الأجهزة الحكومية، موضحة أنه تم تشكيل لجنة وزارية برئاسة وزارة تطوير القطاع العام لغايات الإشراف على إعداد وتنفيذ استراتيجيات تطوير المعهد، وتم الاتفاق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) على تنفيذ مشروع متكامل ضمن خطة شاملة تمتد لخمس سنوات (2016-2020) لغايات تطوير المعهد.
وأشارت إلى أنه تم تشكيل فرق عمل مشتركة من وزارتي تطوير القطاع العام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتقييم جودة الخدمة المقدمة، وإعادة هندسة الخدمات وتبسيط الإجراءات الحكومية، والقيام بالزيارات الميدانية غير المعلنة، فضلاً عن دراسة التشريعات، وتنفيذ استراتيجية الترويج، ومتابعة الربط الإلكتروني.
من جانبه اكد العين الساكت اهمية دور وزارة تطوير القطاع العام في رفع كفاءة وفاعلية الجهاز الحكومي وتنمية الموارد البشرية، داعيا الى مواجهة كافة الظواهر السلبية في القطاع العام وخاصة ظاهرة الفساد.
وطالب اعضاء اللجنة بتحسين الوضع المالي للموظفين واستعادة هيبة الوظيفة العامة وتطبيق نظام الثواب والعقاب لتحسين الخدمة، كما اكدوا اهمية دعم معهد الادارة العامة لاستعادة دوره في تدريب الموظفين.
وحضر اللقاء من أعضاء اللجنة الادارية في المجلس، الأعيان: الدكتور عبدالرزاق طبيشات، عادل بني محمد، حماد المعايطة، الدكتور مصطفى البراري، غازي الطيب.(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025