الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال ––دعا رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز الى ضرورة تقديم المزيد من الرعاية والاهتمام للقطاع الزراعي في الاردن بهدف حماية المنتجين الزراعيين وزيادة الصادرات الزراعية ولتنظيم هذه القطاع الحيوي.
جاء ذلك خلال ترؤسه الاجتماع الذي عقدته لجنة الزراعة والمياه في مجلس الاعيان أمس بحضور رئيسها العين هاشم الشبول ووزير الزراعة المهندس عاكف الزعبي لبحث العريضة المقدمة للجنة من قبل الاتحاد العام للمزارعين والتي تتعلق بتعويضات المزارعين وغرفة زراعة الاردن، ومشروع القانون المعدل لقانون الاتحاد العام للمزارعين.
كما دعا الفايز وزارة الزراعة والاتحاد العام للمزارعين الى ضرورة الوصول الى تفاهمات تعمل على انتاج الكميات اللازمة من المنتوجات الزراعية بهدف تقليص فائض المعروض منها للحفاظ على استمرارية المزارعين وعدم التعرض الى الخسائر المالية.
واكد اهمية ايجاد اسواق جديدة لتصدير المنتوجات الزراعية الاردنية بخلاف الاسواق التقليدية ، داعيا الجهات المعنية الى الاستفادة القصوى من فتح السوق الروسية امام الصادرات الاردنية .
وطالب الفايز بضرورة الافادة ايضا من مخرجات مؤتمر لندن للمانحين لجهة زيادة التصدير للأسواق الاوروبية من خلال زيادة الكميات المصدرة وتشجيع الصناعات الغذائية المختلفة كالمنتوجات المعلبة والمجففة للتصدير الى هذه الاسواق.
من جهته قال المهندس الشبول ان اللجنة اجتمعت اليوم لبحث العريضة المقدمة للجنة من قبل الاتحاد العام للمزارعين والتي تتعلق بالتعديلات المنوي ادخالها على قانون الاتحاد العام للمزارعين اضافة الى موقف الاتحاد من موضوع انشاء غرفة زراعة الاردن، وقضية اخرى لها علاقة بتعويض المزارعين عن الخسائر التي يتعرضون لها، وآخر التفاصيل المتعلقة بصندوق المخاطر الزراعية المتعلقة .
بدوره عرض الزعبي للعديد من القضايا المتعلقة بموضوع القانون المعدل لقانون الاتحاد العام للمزارعين ومسودة قانون غرفة زراعة الاردن بالإضافة الى تعويضات المزارعين نتيجة للأحوال الجوية السائدة مؤكدا ضرورة التكاتف والعمل من اجل النهوض بالقطاع الزراعي.
وبين اهمية الزراعة ومنتجاتها في الاردن وسعي الوزارة الى فتح اسواق تصديرية جديدة للمنتوجات الزراعية الاردنية وعملها المتواصل من اجل الاستفادة الكبيرة من السوق الروسية مشيرا الى ان هناك تراجعا في الكميات التصديرية نتيجة للظروف المحيطة في الاردن وخصوصاً اوضاع دول الجوار وعدم استقرارها والآثار السلبية التي ترتبت على القطاع الزراعي بسبب هذه الاوضاع غير المستقرة .
وأضاف ان الحكومة تولي الرعاية والاهتمام الكبير لقطاع الزراعة وتتعاون في هذا المجال مع القطاع الخاص لتحسين اوضاع هذا القطاع المهم والمشغل للأيدي العاملة الاردنية؛ لذلك فإن هناك حرصا كبيرا ومستمرا لإزالة مختلف المعيقات التي تعترضه ولفتح اسواق تصديرية جديدة له، لتفادي اية خسارة قد يتعرض لها المزارعون. (بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025