الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - التقت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، اليوم الخميس، وزير المياه والري  محمد النجار، وامين عام الوزارة بشار البطاينة، وامين عام سلطة وادي الاردن منار محاسنة.

تحدث الزعبي عن المواضيع الملحة فيما يخص المياه، وتساءل عن اجراءات الوزارة لتوفير المياه على المدى القريب، و عما وصل إليه مشروع الناقل الوطني لتحلية مياه البحر الأحمر، وعن اجراءات الوزارة بالنسبة للآبار المخالفة.

وأشار أيضا إلى الوضع في سد الوالة وما وصل إليه مشروع التعلية للسد بالإضافة إلى مطالب الجمعيات الزراعية في الكرك وبخاصة امكانية بناء سد الحبيس وتطرق إلى احتياجات مربي الأسماك في الأردن.

من جهته بين النجار أن وثائق مشروع ناقل البحرين ستكون جاهزة في منتصف الشهر القادم، وسوف يوفر ما يقارب 300 مليون متر مكعب من المياه وتبلغ كلفته نحو مليار دينار اردني وسوف تساهم مؤسسات أردنية في توفير التمويل اللازم وفي مقدمتها صندوق الضمان الاجتماعي.

كما بين النجار مطمئناً أن عملية التعلية لسد الواله في وضع جيد وهي آمنة ومكفولة من الشركة التي قامت بالبناء ومن المقاول المختص، وباستشارة مختصين دوليين، وأما جفافه فيعود إلى تزويد المزارعين باستحقاقاتهم المائية، وضعف الموسم المطري والتبخر الشديد في فصل الصيف.

وأكد كذلك أن الوزارة تتابع بشكل حثيث موضوع الآبار المخالفة تطبيقا للقانون ، وأن المخالفين يجري تغريمهم و احالتهم إلى المحاكم ويتابع هذا الأمر بشكل دوري ودائم المستشار القانوني للوزارة.

ووعد الوزير متابعة بناء سد الحبيس في وادي الكرك وتم تكليف أمين عام سلطة وادي الأردن بالاهتمام به، وبمتابعة موضوع احتياجات مربي الأسماك في وادي الأردن.

كما أشار إلى أن الوزارة تدرس امكانية زيادة الضخ من آبار الديسه لمواجهة شح المياه في المدى القريب، بالإضافة لحفر الآبار لصالح وزارة المياه.

من جهتهم تقدم أعضاء اللجنة بعدد من الاستفسارات حول مواجهة مشكلة شح المياه ومراعاة احتياجات المزارعين والاحتياجات المنزلية من المياه

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025