الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - اطلعت لجنة الطاقة والثروة المعدنية، في مجلس الاعيان، برئاسة العين الدكتور صالح ارشيدات،  خلال زيارة لمصفاة البترول الأردنية في محافظة الزرقاء، اليوم الخميس ،على مستجدات مشروع التوسعة الرابعة، الذي يهدف الى رفع الطاقة الإنتاجية للمصفاة من 60 الف برميل يوميا الى 120 الف وإلى تحسين جودة المشتقات النفطية.

قال الرشيدات ان مشروع التوسعة يساهم في التنمية المجتمعية والاقتصادية الشاملة في الاردن  ويعزز من ضمان امن التزود بالطاقة  هو عنصر اساسي في الاستراتيجية الوطنية، اضافة الى ايجاد وظائف محلية، وزيادة استخدام الموردين ومزودي الخدمات المحليين، مشيدا بدور المصفاة  بانها مؤسسة وطنية تشكل ركيزة هامة ضمن امن التزود بالطاقة في المملكة.

وبين الرشيدات  خلال الجولة الميدانية داخل التوسعة، ان التحديث والتغيير يخدم المصلحة الوطنية وأن تسريع مشروع التوسعة الرابع ضروري للمس أثره في القريب العاجل والمتمثل في توفير وتحسين الامن الاقتصادي الوطني من خلال خفض اعتماد الاردن على المنتجات البترولية المكررة المستوردة.

واستمع اعضاء اللجنة  من الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبدالكريم العلاوين، وبحضور المدير التنفيذي ورؤساء المهندسين في الشركة، الى سرد تاريخي للمحطة منذ انشائها عام 1956 ، وايجازا عن أهم النشاطات التي تقوم بها من تكرير، وتخزين، ونقل وتوزيع ، وتعبئة للغاز المسال، وتزويد وقود الطائرات، وصناعة الزيوت المعدنية.

وبين العلاوين أن مشروع التوسعة الرابع الذي تبلغ كلفته الاجمالية حوالي 2.64 مليار دولار، جاء لتلبية احتياجات السوق المحلي المتزايدة من المشتقات النفطية، والالتزام بالمتطلبات البيئية داخل المصفاة ومحيطها وفي لتحقيق مواصفة المشتقات النفطية المنتجة، والتوقف عن إنتاج مادة زيت الوقود عالي الكبريت .

وأشار العلاوين إلى المساهمين في الشركة ،وان  المساهم الاكبر فيها هم المواطنين بنسبة 64 بالمئة، ثم الضمان بنسبة 20 بالمئة، اما الحكومة فنسبة مساهمتها اقل من 2 بالمئة، مبينا ان عدد المساهمين يصل الى 35 الف مساهم.

بدورهم أكد اعضاء اللجنة  أهمية اعطاء مصفاة البترول المرونة التامة في الوقت لإتمام مشروع التوسعة الرابعة وتنفيذ الاعفاءات والتسهيلات اللازمة لهذا المشروع، وعدم فرض أي غرامات نتيجة تأخير عمل المشروع بسبب جائحة كورونا.

داعين إلى تذليل جميع العقبات التي تعترض عمل المصفاة وضرورة تمكينها من القيام بواجبها ودعم التوسعة الرابعة، ودفع جميع المبالغ المستحقة للمصفاة على الحكومة، لتلبية احتياجات المملكة من المشتقات النفطية والمنتجات الأخرى.

وكانت شركة مصفاة البترول الاردنية قد اجرت مشروع التوسعة الاول عام 1970 بزيادة طاقة التكرير الى 2100 طن يوميا وانجزت المشروع الثاني عام 1973 بزيادة طاقة الوحدة التحويلية فيما انجزت المشروع الثالث عام 1982 بزيادة طاقة التكرير الى 8700 طن يوميا في حين يعمل مشروع التوسعة الرابع على زيادة طاقة التكرير الى 14 الف طن يوميا.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025