الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

الاعلام والتصال - إطلعت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الاعيان على شواهد النفط والغاز وواقع قطاع الطاقة في المملكة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الخميس برئاسة العين الدكتور صالح ارشيدات بحضور مدير عام شركة البترول الوطنية محمد الخصاونة ومساعد امين عام  وزارة الطاقة الدكتور حسن الحياري.
وقال العين ارشيدات تعتبر المملكة من الدول المستوردة  للطاقة الامر الذي يزيد من نسبة الطاقة المستوردة الى الناتج المحلي الإجمالي ويؤدي الى ضغط  كبير على ميزان المدفوعات والحاجة المستمرة الى العملات الأجنبية  لتمويل شراء احتياجات المملكة من الطاقة مما يستدعي ضرورة  توفير الامكانات والتوسع في عمليات التنقيب والاستكشاف عن النفط والغاز في المملكة.
وأضاف ارشيدات ان احداث حرب روسيا واكرانيا سيؤثر حتما على اسعار النفط والغاز في العالم،ونحن كبلد مستوررد للغاز والمشتقات النفطية قد نتأثر بارتفاع الاسعار، واننا لدينا عقود طويلة الامد لتزويد الغاز تخفف من الاثار السلبية لارتفاع الاسعار وخصوصا الغاز.
من جانبه  أشارالخصاونة الى وجود شواهد نفط وغاز (حمزة والريشة والسرحان (  وإلى قيام شركة البترول الوطنية بـ"معالجة مسوحات" زلزالية ثنائية وثلاثية الأبعاد ودراستها تخص حقل السرحان  حيث لدى الشركة "معطيات إنتاجية وشواهد نفطية مثبتة في حقل السرحان ونوعية النفط نوعية ممتازة جدا من النوعيات الخفيفة وعالية القيمة واننا قمنا بإعادة دراسة وبجهد مشترك مع وزارة الطاقة التي كلفتنا بأن نقوم بالتوسع بتنفيذ هذه الأعمال وسنقوم بأعمال فحوص لبعض الآبار ومن ثم سنقدر ونحدد وفقا للشواهد ولدينا الآن تصور لبعض المواقع للحفر. 
بدوره عرض الحياري واقع قطاع الطاقة وتفيذ مشاريع الاستراتيجية  للوزارة  وان جميع مناطق المملكة متاحة للاستثمار في الغاز او النفط اما عن طريق العروض والدعوات واما  التفاوض مباشرة مع وزارة الطاقة في بعض الحالات الواعدة.  
بدورهم دعا الاعيان الى توحيد مرجعية المعلومات ومواقع التنقيب والاستكشاف، واستفسروا عن تزويد لبنان والعراق بالكهرباء.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025