الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

الاعلام والاتصال (7 آيار) - التقت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان برئاسة العين عيسى حيدر مراد، اليوم الأحد، رئيس وأعضاء مجلس إدارة منظمة النهضة العربية للتنمية.لبحث آليات عملها، ودور منظمات ومؤسسات المجتمع المدني في المجتمع.

وقال رئيس اللجنة أن منظمات و مؤسسات المجتمع المدني مهمة ولها دور كبير في تنمية المجتمعات، وتعتبر داعم رئيسي للبرامج المجتمعية التي تهدف لتنمية مهارات وقدرات المواطنين وتدريبهم مما يعزز من مشاركتهم ومساهمتهم في مختلف القطاعات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية.

وأشار العين مراد لضرورة توظيف برامج وخطط منظمات و مؤسسات المجتمع المدني لخدمة القضايا التي يهتم بها الشباب والمرأة، وأن ترتكز على مبادئ الحوار والديمقراطية والتسامح لتحقيق الأهداف التي وجدت من أجلها.

واكد العين مراد على أهمية تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في صنع سياسات الحماية الاجتماعية، وتقديم الخدمات من خلال تعزيز التعاون المشترك بين مؤسسات القطاع العام ومنظمات المجتمع المدني، داعياً لأهمية إصلاح الاطار التشريعي الناظم للجمعيات ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدني في الأردن ليتوافق مع المعايير الدوليه للمساهمة في تسهيل أعمالهم والحفاظ على استمراريتها.

وشدد العين مراد على ضرورة تنوع الانشطة التي تقدمها منظمات ومؤسسات المجتمع المدني لتشمل كافة القطاعات وانشاء قاعدة بيانات توفر كافة المعلومات اللازمة لمن يحتاجها.

من جهتها تحدثت سمر محارب المديرة التنفيذية لمنظمة النهضة العربية للتنمية عن أعمال المؤسسه والتي تأسست عام 2008 استجابة للجوء العراقي حيث قدمت الدعم اللازم لما يقارب 2 مليون لاجيء في حينها، وتعمل حاليا تحت مظلة الأمم المتحدة، كما أن لها 10 فروع في الاردن وعدد من المكاتب في مخيمات اللجوء وتعمل وفقا للتشريعات الأردنية.

واوضحت أن المؤسسة تقدم عدة برامج متنوعة للشباب والمرأة، كما وتقدم الحماية الاجتماعية لهم، وتعمل خلال الأزمات الإنسانية كجائحة كورونا.

واشارت محارب بأن إجمالي المبالغ المتحققة من الشراكات و المانحين والأمم المتحدة للأردن يبلغ 775 مليون دولار أمريكي، حيث تسهم الأمم المتحدة بما يقارب 690 مليون دولار أمريكي، يتم تمويلها بشكل مباشرة،كما تقوم منظمات غير حكومية دوليه بتمويل 29 مليون دولار أمريكي، والباقي يأتي من منظمات غير حكومية محليه اي ما يقارب 56 مليون دولار أمريكي من خلال الشراكات يتم انفاقها من خلال مشاريع مؤسسات المجتمع المحلي .

بدورهم أشاد الأعيان الحضور بالدور الهام لمنظمات ومؤسسات المجتمع المدني ومساهمته في تقديم الخدمات والمساعدات لابناء المجتمع

وطالبوا أن يتم تنظيم عمل مؤسسات المجتمع المدني في البلاد، وإزالة العوائق أمامها، بما يضمن ديمومة عملها، وضرورة متابعة آليات تمويل مؤسسات المجتمع المدني للتأكد من مطابقتها لمعايير الشفافية بما يتعلق في التمويلات المقدمة من الجهات المحلية والدولية.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025